Halaman

    Social Items

Visit Namina Blog

لمحة عن حياة وزير التعليم العالي الجديد المنصف بن سالم

تونس (وات) – ولد وزير التعليم العالي الجديد المنصف بن سالم في الأول من فيفري 1953 وهو متحصل على شهادة الباكالوريا رياضيات سنة 1970 وعلى ديبلوم جامعي للدراسات العلمية(رياضيات وفيزياء) سنة1972 قبل ان ينال شهادة الاستاذية في الرياضيات سنة 1974 وعلى ديبلوم الدراسات المعمقة بباريس سنة 1975 وعلى ديبلوم مهندس رئيس (صناعة الية) بباريس سنة 1976 وفي نفس السنة ايضا حاز على دكتوراه اختصاص فيزياء نظرية بباريس وفي سنة 1980 دكتوراه دولة رياضيات.

تحصل السيد المنصف بن سالم على شهداة دكتور مهندس ولم يتجاوز 23 عاما، كما حاز على دكتوراه دولة في الرياضيات وعمره 27 سنة فقط.

تولى عديد المسؤوليات المهنية في تونس بين سنة 1976 و1987 ، فكان مدرسا مؤسسا ومديرا لقسم الرياضيات بجامعة صفاقس وعضوا بالمجلس العلمي بلجان الانتداب واستاذا بمعهد الرسكلة والتكوين المستمر بتونس.

وهو من مؤسسي المدرسة القومية للمهندسين وهو ايضا كاتب عام مؤسس لنقابة التعليم العالي بصفاقس .

ظل تحت المراقبة الامنية اكثر من 20 عاما ومنع من التنقل داخل البلاد وخارجها حرم هو وابناؤه من الحصول على جوازات سفر كما حرم من التدريس بالجامعة التونسية بعد فصله منها سنة 1987 .

تولى خارج تونس خطة مقرر بمركزية الرياضيات ببرلين ومشقن (الولايات المتحدة الامريكية)، وكان استاذا زائرا بجامعة مريلند الامريكية والمركز الدولي للفيزياء النظرية بايطاليا وعضوا بالمركز القومي للبحث العلمي بفرنسا، وعضوا بالمركز الدولي للفيزياء النظرية بتريستا (يونسكو والوكالة الدولية للطاقة الذرية) .

كما كان عضوا في اتحاد الفيزيائيين والرياضيين العرب،وفي مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، واستاذا باتحاد الجامعات الناطقة بالفرنسية ببلجيكا وكندا. والدكتور المنصف بن سالم متزوج وله اربعة ابناء .