Halaman

    Social Items

Visit Namina Blog
أدى سقوط الثلوج بكميات كبيرة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية على العاصمة الجزائرية للمرة الأولى من عام 2004 إلى توقف حركة السيارات في أغلب المناطق وقطع العشرات من الطرق ومحاصرة تسع ولايات بشكل كامل من مجموعة 48 ولاية في جميع أنحاء البلاد.
وقد توقفت حركة السيارات في أغلب مناطق العاصمة الجزائرية بعد أن غمرت الشوارع الثلوج الكثيفة في مشهد لم يحدث منذ 8 سنوات، فيما فضل أغلب أصحاب المحلات غلق أبوابها نتيجة لموجة البرد القارص حيث بلغت درجة الحرارة أقل من 3 مئوية.وذكر بيان صادر عن قيادة الدرك الوطني التابع للجيش في الجزائر أن تساقط وتراكم الثلوج أدى إلى قطع حوالي 20 طريقا رئيسيا بالإضافة إلى قطع العشرات من طرق الولاية والبلدية، مضيفا "أن الولايات التي أغلق فيها هي ولاية برج بوعريريج وسطيف وبجاية وباتنه والبليدة والمدية وعين الدفلى وتيسمسيلت والأغواط".وأوضح البيان أن 7 أشخاص كانوا قد لقوا حتفهم وجرح 28 آخرين في حوادث مرور وقعت خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية في عدد من الولايات الجزائرية، بسبب سقوط الثلوج.

الجزائر: موجة ثلج تسبب في وفاة 7 أشخاص

عمد اليوم شاب متهم بجريمة قتل إلى إشعال النار في ثيابه ، بقاعة الجلسة بمحكمة الاستئناف بتونس، مهددا بالانتحار حرقا لكن الحاضرين واعون الأمن سارعوا بإطفائه.

ويذكر أن الشاب موقوف بسبب تورطه في جريمة قتل قبل نحو عام وقضي في حقه ابتدائيا بالسجنمدى الحياة، وقد اثارت هذه الحادثة حالة من الذعر في صفوف المتقاضين واعوان واطارات محكمة الاستئناف، ويبقى السؤال المطروح عن الطريقة التي تمكن بها هذا المتهمم من ادخال المواد الملتهبة معه الى قاعة المحكمة رغم انه كان في حالة ايداع بالسجن؟

شاب يحاول الإنتحار حرقا في محكمة الاستئناف بتونس العاصمة

في شهر يونيو الماضي التقيت في العاصمة تونس مع رئيس الحكومة المؤقتة الباجي قايد السبسي، وهو أحد رجال الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة البارزين والمخضرمين.
عمل معه في عدة وزارات منذ الستينيات من القرن الماضي أهمها وزارة الداخلية وقد اعترف السبسي في لقائي معه بأن كل الانتخابات التى جرت في عهد بورقيبة وبن علي هي انتخابات مزورة، غير أن أهم ما قاله السبسي في مقابلتي معه هو أن المهمة الأساسية لحكومته هي وضع خطة الطريق بل تحديد مسار الحكومة القادمة من بعده لخمس سنوات على الأقل، وهذا يعني أن السبسي، والفريق المتعاون معه، كان يدرك أن الشعب التونسي قرر التغيير والتغيير يعني المجيء عبر الانتخابات بفريق جديد كانت التلميحات تشير إلى أنه سيكون من الاسلاميين وتحديدا من حركة النهضة التي شرد رجالها في أنحاء العالم ومن بقي منهم سجن داخل تونس واستمر هذا الوضع ثلاثة عقود كاملة من عام 1981 وحتى 2011 الجاري، حيث أفرج عن المعتقلين منهم وعاد المطاردون بعد نجاح الثورة التي اندلعت قبل عام من الآن وتحديدا في السابع عشر من ديسمبر الماضي.

قضى الباجي قايد السبسي عشرة أشهر يضع القيود الاقتصادية والسياسية لمن سيأتي من بعده، وكانت النتيجة هي إغراق البلاد في مزيد من الديون، وتقييدها في مزيد من الاتفاقيات، أما العقبة الكبيرة التي وضعها أمام الحكومة القادمة بعدما حققت حركة النهضة الفوز الكاسح في الانتخابات وكلفت بتشكيل الحكومة هي قرار بزيادة رواتب كل موظفي الدولة ـ حوالي نصف مليون موظف ـ بزيادة تقدر بمليار دينار تونسي في وقت تواجه فيه الموازنة والخزينة حالة صعبة للغاية، الأمر الثاني هو ترقية معظم موظفي الدولة، حتى الضباط المتهمين بقتل الثوار تم ترقيتهم، كما أجرى تغييرات هائلة في السلك الدبلوماسي للدولة بحيث يصعب على من يأتي وزيرا للخارجية إجراء أي تغيير على اعتبار أن التغييرات التى أجريت هي حديثة و العادة ألا يتم إجراء تغييرات للموظفين إلا كل أربع سنوات، كما أجرى تغييرات هائلة في إدارات الدولة المختلفة ووضع رجال بورقيبة وبن علي في القمة بحيث يصعب على من يأتي أن يدخل في متاهة الصراعات الادارية في ظل أن الوزراء تقريبا كلهم لم يسبق لهم العمل داخل دوائر الدولة إما كانوا في السجون أو مطاردين أو من المغضوب عليهم في ظل نظام بن علي، وقد أكد السبسي على ما قام به حينما قال في كلمة له أمام مؤتمر «تبادل خبرات المرحلة الانتقالية» الذي عقد في العاصمة تونس في 13 ديسمبر الماضي، حيث قال «إن الحكومة التي سيعلن عن تشكيلها قريبا ستجد تركة من التحديات في انتظارها» وقد أكد على الجانب الاقتصادي المقيد بقوله: «حكومتنا أعدت برنامجا اقتصاديا يقطع مع أي مرجعية ايديولوجية ولهذا اعتقد أن المجموعة الوزارية الجديدة ستواصل تنفيذ هذا المخطط الذي أعدته شبكة من الخبراء التونسيين».

الصحفي بقناة الجزيرة أحمد منصور : قائد السبسي كان يعلم بفوز النهضة فأغرق تونس

إلتقت صحيفة التونسية السيدة سعاد ميري والدة الشاب زيد بن محمد الحسن عبدلي أصيل معتمدية سيدي علي بنعون من ولاية سيدي بوزيد والذي تم القبض عليه يوم الخميس الماضي في أحداث منطقة "طلاب" من معتمدية بئر علي بن خليفة من ولاية صفاقس ضمن المجموعة المسلحة التي إشتبكت مع عناصر من وحدات الأمن والجيش الوطنيين .
وأكدت في بداية حديثها براءة ابنها مشيرة إلى أنه قد تم التغرير به نظرا لصغر سنه حيث أنه من مواليد 1990 مضيفة أن دوره إقتصر فقط على كراء السيارة ونقل المتهمين وقالت إنه يوم الواقعة أخبرها أنه سيسافر وقد اكترى سيارة خفيفة من نوع "كليو" وهو ولوع بقيادة السيارات وشغوف بالسفر وعند ظهر يوم الأربعاء علمت بالحدث عندما هاتف والده أحد الأشخاص وأعلمه بأن السيارة التي يقودها ابنه محل مطاردة من قبل قوات الأمن مما جعلها تسارع إلى مهاتفة ابنها زيد وطلبت منه تسليم نفسه . وقد حاولت ذلك لأكثر من 170 مرة وفي إحدى المرات قال لها إن الاشخاص الذين معه يتبادلون الطلق الناري مع قوات الأمن وسوف يسلم نفسه عند أول فرصه تتاح له . وتذكر الأم أن رسالة هاتفية وصلتها من إبنها يطلب فيها شحن هاتفه ولما قامت بالعملية وسألته هل تلقى الرصيد المشحون قال لها أنت أمي مما يعني حسب رأيها أنه كان وحيدا وأن المجموعة التي كانت معه تخلت عنه وتصر الأم على أن إبنها كان بعيدا عن الأحداث ولم يكن من ضمن الذين يتبادلون إطلاق الرصاص مع رجال الأمن .
وتذكر أن إبنها كان من المنتظر أن يباشر دروسه خلال الأسبوع القادم في إحدى المؤسسات التكوينية بالقيروان حيث أخفق في الحصول على شهادة الباكالوريا لدورة 2011 .
ومن جهة أخرى شهدت مدينة سيدي بوزيد والمعتمديات المجاورة إجراءات أمنية مشددة على جميع مداخلها وقد نفذ عدد من المداهمات طيلة أحداث بئر علي بن خليفة وتم إلقاء القبض على 3 أشخاص يشتبه في تورطهم في الأحداث الأخيرة في حين لا يزال شخص آخر في حالة فرار .
وقد سجلنا إستنكار أهالي الجهة لتورط عدد من شبان المنطقة في الأحداث مؤكدين رفضهم المطلق لأعمال العنف وعدم وجود أي مبرر لإستعمال السلاح وإراقة الدماء .

والدة الموقوف من عصابة بئر علي بن خليفة : غرروا بإبني ثم تخلوا عنه

بسم الله الرحمن الرحيم
تابع شعبنا باهتمام بالغ ما جدّ يومي 1-2 فيفري 2012 في مناطق من ولاية صفاقس من إطلاق نار بين عصابة مسلحة ورجال الجيش والأمن الوطنيين. ونحن في حركة النهضة:
- ندين بشدّة كل أشكال العنف ومنها العمل الاجرامي المذكور بينما قد وفرت ثورة 14 جانفي المباركة لكل التونسيين على اختلاف توجهاتهم الفكرية والسياسية حرياتهم الكاملة التي طالما ضحّت أجيال من التونسيين من أجلها.
- ونحيي رجال جيشنا الوطني الأبطال ورجال الحرس والأمن البواسل على ما بذلوه من أجل تونس وأمنها واستقرارها، وندعو الله أن يعجّل بشفاء الجرحى منهم. -نشيد بتعاون المواطنين مع قوات الأمن والجيش الوطنيين ونحيي حسّهم الوطني العالي.
- كما ندعو جميع المواطنين للعمل من أجل الاستقرار وإشاعة ثقافة الحوار والتعايش، وإلى مزيد اليقظة حفاظا على أمن وسلامة البلاد وإلى العمل الدؤوب من أجل تحقيق أهداف الثورة.
قال تعالى: "يَا أَيُهَا الذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَةً"
.الجمعة 10/ ربيع الأول/1433 هـ - الموافق 03/ فيفري/2012 م
حركة النهضة
الأستاذ راشد الغنوشي

بيان حركة النهضة حول أحداث بير علي بن خليفة بعد تورط عناصر جهادية شاركت في حرب العراق

تحذر وزارة الصناعة والتجارة التونسية المواطنين والتجار من استهلاك وترويج الحليب الجاف " ليكولي" Lecolait الذي يتم استيراده من الجزائر نظرا لخطورة هذا المنتوج. حيث تبين بأنه يحتوي على بكتيريا قاتلة لها تأثيرات خطيرة جدا على حياة المستهلك خاصة على الأطفال الصغار.

وجاء القرار على إثر ما جاء من أخبار بوسائل الإعلام الجزائرية والمتعلقة بالإجراءات التي اتخذتها وزارة التجارة الجزائرية والتي تحذر فيها من استهلاك هذا النوع من الحليب.و قد بادرت مصالح المراقبة الإقتصادية التونسية بحجز كمية ضعيفة من هذا النوع من الحليب.

هام جدا: وزارة الصناعة والتجارة التونسية تحذر من استهلاك نوعية من الحليب تسبب الموت

أعلن الاتحاد التونسي لكرة القدم أن لاعبي الفريق الوطني سيضعون شارات سوداء على الاذرع في مباراة الفريق ضد غانا في دور الثمانية لكأس الامم الافريقية لكرة القدم يوم الاحد حدادا على ضحايا كارثة استاد بورسعيد في مصر.

وقال الاتحاد التونسي لكرة القدم في موقعه على الانترنت "أمام حجم الكارثة الحقيقية بادرت الجامعة التونسية لكرة القدم بالطلب من الاتحاد الافريقي للعبة السماح للاعبي منتخب تونس - بالاضافة للوقوف دقيقة صمت على أرواح الضحايا - بحمل الشارات السوداء في مباراته أمام غانا."

وقتل أكثر من 70 شخصا وأصيب المئات عقب نهاية مباراة بين المصري البورسعيدي والاهلي في دوري مصر الممتاز لكرة القدم يوم الاربعاء الماضي.

وغزت أعداد كبيرة من المشجعين أرض الملعب في بورسعيد بعد فوز المصري 3-1 على ضيفه الاهلي وحاولوا الاعتداء على لاعبي الفريق الزائر وجهازه الفني وطاردوهم وهم في طريقهم نحو غرف خلع الملابس.

وفي بيان منفصل قدم الاتحاد التونسي التعازي لضحايا العنف وقال "باسم الاتحاد التونسي لكرة القدم والهياكل التابعة والاندية المنتسبة نتقدم للاتحاد المصري الشقيق بتعازينا الخالصة بعد النهاية المأساوية لمباراة المصري البورسعيدي."

لاعبو المنتخب التونسي يضعون شارات سوداء أمام غانا حدادا على ضحايا كارثة بورسعيد

علمنا من مصادر مطلعة أن الإدارة التونسية تلقت طلبات كثيرة من مستثمرين تونسيين لإدخال علامات "ماك دونالدز" و"كي أف سي" (MC DONALDS و KFC ) الأمريكيتين المختصتان في الأكلات السريعة وكذلك علامة "كويك" (QUICK ) الفرنسية الناشطة بنفس المجال، علاوة على علامة "بيتزا هوت" (PIZZA HUT )، وذلك عن طريق عقود الاستغلال تحت التسمية الأصلية أو ما يُعرف "بالفرانشيز".

لكن الإشكال يكمن في كون أنّ المشرع التونسي يستثنى استغلال العلامات الأجنبية في قطاعات الأكلات السريعة والمقاهي والإشهار وخدمات التنظيف والوكلاء العقاريين والمساحات التجارية الصغيرة والمتوسطة، بدعوى حماية النسيج التجاري ولاسيما قطاع الأكلات السريعة المحلية من المنافسة التي قد يجدها من العلامات الأجنبية.

تخوفات واهية
وتعتبر بعض الأطراف المهنية أن استثناء بعض القطاعات مثل الأكلات من "الفرانشيز" مشكلة واهية. وشددت على أن الترخيص للمستثمرين لاستغلال علامات عالمية له مزايا من ذلك مساهمتها في التشغيل باعتبار أن المستثمر الذي سيستغل العلامة الأجنبية سيقوم بفتح العديد من نقاط البيع وهو ما سيساهم في إحداث مواطن شغل جديدة.

وتقول نفس المصادر إنّ هذه العملية ستساعد إحداث حركية تجارية جديدة في البلاد وتنويع العرض والمنتوجات باعتبار أن القانون التونسي سيفرض على العلامات الأجنبية استعمال المنتوجات المحلية وهو ما سيخلق ديناميكية في العديد من القطاعات الفلاحية وتحسين دخل الفلاحين والمنتجين.

كما من شأن هذه العملية حفز أصحاب محلات الأكلات السريعة على القيام بتحسينات على غرار ما حصل في مجال المساحات التجارية في تونس في السنوات الفارطة، عندما قام العديد من أصحاب المحلات التجارية الصغيرة بالتحسينات اللازمة ونوّعوا في العرض، وهو ما يخدم مباشرة مصلحة المستهلك.

ويرى بعض التجار أن استثناء بعض القطاعات ومنها الأكلات السريعة والمقاهي وخدمات الصحة من عقود الفرانشيز تعتبر مسألة واهية، معتبرين أن السماح للمستثمرين بإدخال العلامات الأجنبية مثل "ماك دونالدز" و"ك أف سي" و"كويك" لن يضرّ بالمأكولات الشعبية بتونس التي لا يمكن، حسب رأيهم، أن تتأثر بتاتا بهذه العلامات لأنها تغلغلت في العادات الغذائية التونسية.

وأمام "الضغط" الكبير على الإدارة التونسية فيما يتعلق باستثمار العلامات الأجنبية المعروفة في الأكلات السريعة في تونس، أفادت معلومات رسمية أن الجهات الرسمية طالبت من مجلس المنافسة إبداء رأيه في ما يتعلق بإمكانية تحرير هذه القطاعات.

القطاعات المعنية بالفرانشيز
للتذكير فإنه صدر بالرائد الرسمي عام 2010 قائمة بالقطاعات المعنية بالفرانشيز وهي تشمل قطاعات التوزيع كالعطورات، ومواد التجميل، والملابس الجاهزة، والأحذية والمنتوجات الجلدية، والمنتوجات الرياضية، ومنتوجات الحمية، والساعات، والهدايا، والنظارات، والتجهيزات الكهرومنزلية، والأثاث، ونباتات التزويق الداخلي والورود، والمواد الحديدية، والتجهيزات الإلكترونية والإعلامية، والأدوات المكتبية والمدرسية، والمعدات والتجهيزات لمختلف القطاعات، وكراء السيارات، وفضاءات الترفيه، واستغلال النزل، والمطاعم المصنفة داخل النزل.

وتم تنظيم عقود "الفراشيز" أو عقود الاستغلال تحت التسمية الأصلية في أوت 2009 ضمن قانون تجارة التوزيع، حيث تمّ وضع إطار تشريعي في الغرض.

وعرّف الفصل 14 من القانون عدد 69 المؤرخ في 12 أوت 2009 المتعلق بتجارة التوزيع عقد الاستغلال تحت التسمية الأصلية بأنه عقد يمنح بمقتضاه صاحب تسمية أو علامة تجارية حق استغلالها لشخص طبيعي أو معنوي يسمى المستغل تحت التسمية الأصلية قصد قيامه بتوزيع منتجات أو إسداء خدمات لقاء مقابل مالي. ويشمل حق استغلال التسمية الأصلية نقل الخبرات المكتسبة والمهارات الفنية واستغلال حقوق الملكية الفكرية.

قريبا ... شركات عالمية للأكلات السريعة في تونس : ماكدونالدز.. كي أف سي.. كويك


Mohamed Jebali - Man Antom

Mohamed Jebali - Man Antom


ليلى السحارة

ليلى السحارة

عاقبت محكمة جنح الهرم الفنان عادل إمام بالحبس 3 أشهر مع الشغل وكفالة 1000 جنيه، لاتهامه بازدراء الدين الإسلامي خلال أعماله الفنية التى يسخر فيها من الدين والزى الإسلامي، وصدر الحكم برئاسة المستشار محمد عبد العاطي.

كان عسران منصور، المحامي، قد أقام جنحة مباشرة أمام المحكمة اتهم فيها عادل إمام بازدراء الدين الإسلامي، وتقديمه أعمالا فنية تسيء للدين وزيه، والاستهزاء بمرتدي الجلباب والحجاب والنقاب، من بينها مسرحية «الزعيم» وأفلام «مرجان أحمد مرجان» و«الإرهابي» و«حسن ومرقص».

حبس الفنان عادل إمام 3 أشهر مع الشغل بتهمة السخرية من الدين الإسلامي