Halaman

    Social Items

Visit Namina Blog
قال رئيس تيار العريضة الشعبية الهاشمي الحامدي على قناة المستقلة بعد ترشيحه من قبل حزبه للانتخابات الرئاسية أنه وبمجرد انتخابه رئيسا للجمهورية التونسية ستكون تونس دولة نووية.

وقال الحامدي ” ثقتي كبيرة في فوزي بالانتخابات الرئاسية وأعد التونسيين بالعيش الكريم والبذخ الاجتماعي”, مضيفا ” حتى الانتخابات التشريعية سيكون تيار العريضة أكبر الكتل البرلمانية والايام بيننا”. 

الهاشمي الحامدي من لندن: سأحول تونس إلى دولة نووية

قامت مصادر خاصة بتسريب وثيقة عسكرية سرية تروي الاحداث التي وقعت بأحد أحياء تونس العاصمة بتاريخ 15 جانفي 2011 من زاوية نظر قائد عسكري ميداني كان شاهدا وفاعلا.

وتتألف الوثيقة الرسمية من صفحتين صادرتين عن آمر تشكيلة عسكرية برتبة مقدم كان مكلفا بحماية وحفظ الامن بمنطقة الكرم الغربي حي 5 ديسمبر. وقد وجهت الوثيقة السرية الى النيابة العسكرية وقيادة أركان جيش البر من اجل احاطة القيادة والسلطة القضائية العسكرية علما بمجريات الوقائع. باعتبار أن التقرير العسكري يروي حيثيات التدخل الميداني لتشكيلة من قوات الجيش تتبع القطاع العسكري الثاني بالعاصمة, ويشرح فيه ملابسات الاشتباكات المسلحة من أجل فرض النظام والحفاظ على كيان الدولة خلال الازمة وأثناء حالة طوارئ لم تشهد لها البلاد التونسية مثيلا منذ الاستقلال. 

وثيقة مسربة: عسكري برتبة مقدم يكشف حقيقة القناصة في أحياء تونس العاصمة

تمّت سرقة هاتف جوال والي نابل اثناء توقفه بسيارته لشراء «المقروض» من احد الباعة المعروفين بالجهة.
عملية السرقة تمت امام المحل المختص في صناعة وبيع المقروض وهو قريب من منطقة الشرطة بالقيروان وقد ابلغ والي نابل الأمن بالموضوع فتحولت دورية امنية على عين المكان وبعد دقائق معدودة تم القبض على احد المشتبه بهم وبتفتيشه تم العثور على هاتف الوالي وبالتنسيق مع النيابة العمومية تم ايقاف المتهم وإرجاع الهاتف لصاحبه.
ويذكر ان المشتبه به غالبا ما يترصد الحرفاء الذين يشترون المقروض من المحل لسرقتهم دون تفطن صاحب المحل له أو الحرفاء.

والي نابل يقع ضحية سارق "الهواتف" الشهير في القيروان

وجه النائب بالمجلس الوطني التأسيسي الطاهر هميلة من خلال موجات اذاعة كاب أف أم رسالة الى زعيم حركة نداء تونس الباجي قايد السبسي يدعوه فيها الى التوبة النصوح ورفع يده عن تونس بعد أن كاد يغرقها خلال فترة حكمه

وقال هميلة مخاطبا السبسي " أنت من أهل الردة وقائدهم والثورة مازالت متواصلة", مضيفا " افسدت الوضع المالي والوضع الاداري كما افسدت العلاقة بين اتحاد الشغل والحكومة فماذا تريد أن تفسد بعد ذلك".



 
وقال هميلة مخاطبا السبسي " أنت من أهل الردة وقائدهم والثورة مازالت متواصلة", مضيفا " افسدت الوضع المالي والوضع الاداري كما افسدت العلاقة بين اتحاد الشغل والحكومة فماذا تريد أن تفسد بعد ذلك".

رسالة من النائب الطاهر هميلة إلى الباجي قائد السبسي

شهدت مدينة الدهماني -ولاية الكاف- جريمة قتل ذهب ضحيتها شاب في مقتبل العمر،حيث أقدمت أخته المراهقة ذات 20 ربيعا على قتله بواسطة سكين وذلك على وجه الخطإ. وتفيد المعلومات أن الواقعة حدثت بحي شعبي حيث كانت الفتاة بمفردها بالمنزل وكانت بالمطبخ عندما دخل أخوها فنشب بينهما خلاف حول هاتف جوال رفض إعادته لأخته التي حاولت استعادته مهددة أخاها بسكين كان في يدها فحدث ما لم يكن في الحسبان حيث وجهت له على وجه الخطإ سكينا استقر على مستوى الرقبة وبقي الضحية يسبح في دمائه ولم تتمكن من إسعافه خاصة وان الوالدين كانا غائبين عن المنزل طلبا للرزق ويذكر ان البنت تعاني نقصا في مداركها العقلية. هذا وقد تم نقل الجثة للتشريح قبل القيام بعملية الدفن ووقع احتجاز المراهقة للبحث في ملابسات القضية.

فتاة تقتل شقيقها طعنا بالسكين في الدهماني

ذكر السفير التونسي السابق ياليونسكو المازري الحداد مؤخرا ان الولايات المتحدة الامريكية وضعت الرئيس المخلوع بن علي تحت الاقامة الجبرية في السعودية.
وفي هذا الاطار اكدت مصادر مطلعة ان بن علي قد فكر مؤخرا في امكانية العودة الى تونس للمثول امام القضاء التونسي في الجرائم المنسوبة اليه لكن امريكا رفعت في وجهه "الفيتو" ومنعته من مغادرة السعودية.

فيتو أمريكي ضد عودة بن علي إلى تونس

يتناقل عدد من الصحفيين العاملين بقناة نسمة على صفحاتهم بالفايس بوك خبر إفلاس القناة حيث انه ومنذ حوالي 4 أيام وإدارة القناة تتصل ببعض العاملين من تقنين وصحفيين وتعلمهم بأنه سيقع الاستغناء عنهم وان القناة تسعى إلى إعادة الهيكلة من جديد.
وأوضح مصدر من العاملين بالقناة الذي تم طرده مؤخرا ان عدد العاملين الذين وقع طردهم إلى حد الآن يقارب 100 عامل من بينهم صحفيين اثنين مرسمين و7 صحفيين متعاقدين مع القناة والبقية تقنيين وعاملين.
في حين أوضحت المسؤولة عن الموارد البشرية بالقناة ريم بلال ان الحديث عن إفلاس القناة لا أساس له من الصحة وان عملية تسريح بعض العاملين من القناة هو أمر طبيعي حيث ان هذا الأمر يحدث كل شهرين او كل ثلاثية.
ويجدر التوضيح ان المسؤولة عن الموارد البشرية بالقناة أكدت أنها ليست على علم ان كان من بين المطرودين أعوان مرسمون ولكن ان حصل ذلك فحقوقهم محفوظة.

قناة نسمة ستعلن عن إفلاسها؟ ما الحكاية؟

أكدت مصادر مطلعة أن السلطات المختصة في تونس تحقق في صحة تقارير داخلية وخارجية تفيد بترجيح فرضية تورط أطراف سياسية تونسية في توفير «الغطاء» لتحركات الجماعات المسلحة بين المثلث الصحراوي الرابط بين تونس، الجزائر وليبيا.
وتجدر الاشارة إلى أنه ومنذ أشهر خلت شهدت عمليات الكشف عن وجود أسلحة ومتفجرات على التراب التونسي نسقا تصاعديا وصل إلى حد المواجهات المسلحة وكذلك حجز أنواع من الأسلحة الثقيلة وهو أمر يبدو «مستحدثا» على بلادنا وسط معطيات تتحدث عن إمكانية الكشف عن «مخابئ» أخرى للأسلحة التي يبدو أنها توزعت على كافة مناطق البلاد.
وفي هذا الاطار فقد أكدت مصادر مطلعة أن السلطات الأمنية التونسية كثفت مؤخرا من تحقيقاتها حول حيثيات ما ورد عليها من تقارير أجهزة أمنية خارجية وكذلك تقارير داخلية نبهت سابقا من خطر حيازة أفراد وجماعات للأسلحة النارية بأنواعها المختلفة ، والتي قد تضطر الى القيام بعمليات «إرهابية» على الأراضي التونسية في صورة «تضييق» الخناق عليها في الدول التي تستعمل أراضي تونس، للعبور إليها.
وفي ذات الاطار، فإن تلك التقارير وخاصة منها الخارجية رجحت فرضية وجود أطراف «سياسية» تونسية تعمل على «تسهيل» تحركات الجماعات المسلحة على الأراضي التونسية وربما «التغطية» على تلك التحركات باتجاه الجزائر وليبيا وسوريا وبعض البلدان الافريقية وتعمل السلطات الأمنية في تونس، على التحري في صحة تلك التقارير والاتهامات الموجهة إلى الأطراف السياسية التونسية بالوقوف وراء «سهولة» دخول جماعات مسلحة إلى بعض المناطق في بلادنا.

أطراف سياسية تونسية «تسهل» تحركات جماعات مسلحة؟ السلطات الأمنية تفتح تحقيقا

تعرّض الشاب وسيم المعالج طالب في سنته الختاميّة ومنشّط بإذاعة قرمدة فور آفر إلى عمليّة براكاج في وضح النهار امام المحكمة العسكريّة بصفاقس من طرف شابين على متن فيسبا حمراء اللون خسر فيها جهاز حاسوب محمول و الذي يحتوى على مجهود أربع سنوات من البحث و التعلّم و مشروع أطروحة نهاية الدراسة و رغم محاولته منعهم من ذلك إلا ان جميع محاولاته باءت بالفشل بل و تضرّر بدنيا من ذلك . كل الاحداث دارت على مرأى و مسمع من سيّارة شرطة كانت رابضة بالمكان و رغم إستنجاده بهم إلا ان العون رفض ذلك بكل برودة اعصاب و نصحه بتسجيل محضر ضد مجهول . هذا الشّاب المتضرّر ورغم توسّله للعون بالتدخّل خاصّة و ان المجرمين مازالا على مرمى حجر منه أصيب بالإحباط من تصرّف عون الامن اكثر من تصرّف هذين المنحرفين فهل يعقل ان يبقى عون الامن يتفرّج على جريمة تحصل امام ناظريه دون ان يحرّك ساكنا بدعوى التعليمات ؟ قد تكون التعليمات فعلا تمنع عليه التدخّل و لكن لا نظن ان مسؤوليه سيلومونه على التصدّي للجريمة و بهذه الطريقة السلبية في تصرّف الاعوان لا يمكن التأسيس لعلاقة جديدة بين عون الامن و المواطن.

براكاج أمام المحكمة العسكرية يذهب بمجهود طالب لمدّة 4 سنوات وعون امن يرفض التدخّل

مدونة "الثورة نيوز": تعيش تونس منذ حوالي 3 أشهر على وقع انتظار التحوير الوزاري المرتقب الذي ترددت الحكومة المؤقتة برئاسة حمادي الجبالي الإعلان عنه دون كشف الأسباب التي أدت إلى تعطل هذا التحوير الذي رأت أطراف سياسية إنه من مقتضيات المصلحة الوطنية، فيما اعتبرته أطراف أخرى مناورة ومحاولة لتهدئة الخواطر.
وأثار التحوير المرتقب ضجة إعلامية كبيرة استندت كل وسيلة إعلامية إلى مصادرها الخاصة في محاولة الكشف عن تشكيلة الحكومة المرتقبة التي ملّ الشعب التونسي من انتظارها.
وقد اختلفت الأنباء وتنوعت إلى حد التناقض وظهرت تسريبات عن تحويرات تشمل حتى مؤسسة رئاسة الجمهورية ورئاسة المجلس التأسيسي ووزارة الداخلية والعدل والخارجية.
الحبيب اللوز وزيرا للداخلية؟
وبينت مصادر إعلامية أنه من المرجح أن تغامر حركة النهضة بتنصيب الحبيب اللوز عضو المجلس التأسيسي وقيادي بحركة النهضة وزيرا للداخلية عوضا لعلي العريض خاصة وأنه شوهد يتردد في عديد المناسبات على مقر الوزارة بالعاصمة.
وتأتي هذه التسريبات في وقت قال فيه المدير العام للتكوين بوزارة الداخلية رياض بلطيف لوكالة فرانس براس إن "قيادات عليا" في الوزارة أدرجت مادة "التثقيف الديني" ضمن مقررات التعليم في مدارس الأمن في تونس في إجراء رأى فيه مراقبون خطوة أولى نحو "أسلمة" جهاز الأمن في البلاد .
كما أشار بلطيف إلى أنه سيتم وفق هذا البرنامج، إلقاء محاضرات تدوم ساعتين أسبوعيا، مبينا أن خطباء وأئمة وأساتذة جامعيين، ستوكل لهم مهمة إلقاء هذه المحاضرات التي ستندرج ضمن إطار الاعتدال الديني والوسطية في تونس، مؤكدا أن هذا الإجراء لقي قبولا واستحسانا في جميع المدارس الأمنية.

السبسي بديل للمرزوقي؟

في سياق آخر تداولت الأوساط الإعلامية أن توتر العلاقة بين حركة النهضة ورئيس الجمهورية المؤقت محمد المنصف المرزوقي قد يمثل عاملا أساسيا في تعدل الوزراء. ففي سياق الضغط السياسي والإعلامي المتبادل بين الطرفين لوح بعض الأطراف بإمكانية منح رئيس حركة "نداء تونس الباجي" قايد السبسي رئاسة الجمهورية وهو ما يعني العودة الى الاتفاق الأولي الذي سبق انتخابات 23 أكتوبر 2011 .
لكن تبدو فرضية تعويض الباجي القائد السبسي للمنصف الرزوقي مستبعدة كثيرا نظرا للتوتر الواضح في علاقة النهضة بنداء تونس.

الشابي يعوض بن جعفر؟

ويشار إلى أن التقارير الإعلامية ذكرت أن حركة النهضة عرضت على الحزب الجمهوري وزارتي العدل والخارجية وحتى منصب رئاسة المجلس التأسيسي وذلك بعد أن هدد حزب التكتل بالانسحاب من الائتلاف الحاكم.
كما يشار إلى أن أنباء عديدة تداولتها مصادر إعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي تفيد بأنه قد يقع تعيين محمد بن سالم وزير الفلاحة الحالي منسقا عاما للحكومة وتعيين نجم الدين الحمروني مستشارا سياسيا لرئيس الحكومة بدلا من لطفي زيتون الذي قد يقع تعيينه هو الآخر وزيرا مكلف بالعلاقات مع المجلس الوطني التأسيسي بدلا من عبد الرزاق الكيلاني، وتعيين علي رمضان وزيرا للإصلاح الإداري، وتعيين رضا السعيدي وزيرا للصناعة، محمد عبو وزيرا للتجارة ومعز كمون وزيرا للبيئة، والتوهامي العبدولي كاتب دولة لدى وزير الرياضة.
هذا وقد رفضت أحزاب معارضة أبرزها حزب الجمهوري وحركة وفاء الانضمام إلى الحكومة بعد أن عرضت عليها حكومة الجبالي مناصب وزارية، فيما اعتبرت أحزاب أخرى كالجبهة الشعبية أن التحوير الوزاري مجرد مناورة، مؤكدا على أنّ تونس بحاجة إلى برنامج إنقاذ وطني تنجزه حكومة محدودة العدد و نظيفة الأيادي.

نفي التسريبات

مقابل ذلك، أكد رئيس الحكومة المؤقتة حمادي الجبالي أن التسريبات المتعلقة بالتشكيلة الحكومية الجديدة أغلبها خاطئة ولا أساس لها من الصحة.
وأشار إلى أنه تم نشر قائمة للحكومة الجديدة، وهو ما سيتم الكشف عنه نهاية الأسبوع الحالي لاسيما وأن مجلس الشورى لحركة النهضة شدد على ضرورة الإعلان عن التحوير الوزاري من قبل رئيس الحكومة المؤقتة هذا الأسبوع.
وقال حمادي الجبالي خلال ندوة صحفية عقدها اليوم الاثنين بدار الضيافة بقرطاج أن الإعلان عن التشكيلة الحكومية الجديدة سيكون آخر الأسبوع الجاري.
واستعرض الجبالي الظروف التي حالت دون الإعلان عن التحوير الوزاري، مؤكدا أن هذه الظروف متصلة أساسا بالأحزاب.
وأوضح الجبالي أنه بصدد تلقي ردود هذه الأحزاب وأنه سيطلع عليها.
كما أشار إلى ظروف أخرى تدخلت لتأجيل الإعلان عن التشكيلة الحكومية مثل سفر رئيس الجمهورية المنصف المرزوقي إلى السعودية. 

السبسي رئيسا للجمهورية والحبيب اللّوز وزيرا للداخلية.. حمادي الجبالي يوضح

قالت الناطقة الرسمية باسم لجنة تقصي الحقائق هاجر بالشيخ احمد في تصريح ببرنامج 'التاسعة مساء' الذي يبث في قناة التونسية ان ضابطا في الأمن التونسي تلقى تعليمات من قبل الوزير الأول السابق محمد الغنوشي لإطلاق سراح الطرابلسية الذين احتجزوا في مطار قرطاج.
وأضافت: "الضابط رفض تطبيق الأوامر واتصل بسمير الطرهوني الذي منع تهريب الطرابلسية..

لجنة تقصي الحقائق: هذه هي تعليمات محمد الغنوشي مساء 14 جانفي



أعرب يوسف المساكنى صانع ألعاب المنتخب التونسى، عن فرحته الغامرة بقيادة منتخب بلاده لتحقيق الفوز على حساب المنتخب الجزائرى فى المباراة التى جمعتهما مساء اليوم ضمن مباريات المجموعة الرابعة ببطولة كأس الأمم الإفريقية، بعدما أحرز هدف الفوز فى الوقت المحتسب بدل الضائع.
وقد أهدى المساكنى فى تصريحاته لشبكة قنوات الجزيرة الرياضية، هذا الفوز إلى الجماهير التونسية، التى احتفلت منذ أيام بالذكرى الثانية للثورة

يوسف المساكني: هدف الفوز “هديتى” لشعب تونس



استقرّ رأي المدرب الوطني بالنسبة الى التشكيلة الأساسية والملاحظة الأولى التي يجب أن نسوقها  تؤكد أن التشكيلة كانت متوقعة بقطع النظر عن الجاهزية والحضور البدني والذهني وهذه عادة المدرب سامي الطرابلسي.

منذ انطلاق التحضيرات عجز المدرب الوطني عن تحديد اختياراته وكان يغير المراكز والتشكيلة ولكنه عاد في النهاية الى الاختيارات التي حددها سلفا وهناك أكثر من لاعب يمرّ بفترة ممتازة سنجده الى جانب المدرب على مقعد البدلاء وهناك في المقابل لاعبون آخرون ليسوا في أفضل حالاتهم سنجدهم في التشكيلة الأساسية ويعرف الجميع أن العاطفة هي التي تحدد اختيارات الطرابلسي.
 

التشكيلة جاهزة
هذه هي التشكيلة التي ستلعب مباراة المنتخب ضد الجزائر مساء الغد الثلاثاء حيث سيلعب معز بن شريفية في المرمى ـ أيمن عبد النور ـ بلال العيفة ـ خليل شمام ـ وليد الهيشري أو أنيس البوسعيدي في الدفاع ـ خالد المولهي ـ مجدي التراوي ـ شادي الهمامي في خط الوسط، صابر خليفة ـ يوسف المساكني وعصام جمعة في الخط الأمامي.
 

الخزري جاهز والطرابلسي يتجاهله
متى سيلعب اللاعب وهبي الخزري أساسيا رغم أنه كان أفضل لاعب خلال التمارين؟.. نقول هذا الكلام لأن لاعب فريق «باستيا» قدم تضحيات من أجل المنتخب عندما ترك ناديه وجاء الى المنتخب ثم وهذا الأهم اللاعب يمرّ بأحسن حالاته وقد برز في التمارين كما يجب خاصة على الرواقين الأيسر والأيمن لكن الطرابلسي اختار منذ مدة كل من المساكني وخليفة للعب في المركزين.
 

اختيارات غريبة جدا
في ظلّ عودة فاتح الغربي وعدم حضور خليل شمام كما يجب لهذه النهائيات ورغم تحول حسام الحاج مبروك الى جنوب إفريقيا إلا أن مدرب المنتخب بدأ يفكر في الاعتماد على زهير الذوادي في مركز الظهير الأيسر بل ان مدرب المنتخب قد شرع بصفة غير مباشرة في اقناع وأخذ رأي اللاعب لكن لا يعرف هل سيقبل جناح النادي الافريقي باللعب على اليسار وهل هو اختيار صائب أم لا؟
 

اختيار غير مقنع
المولهي لا يمكن أن يلعب وحده أمام الخط الخلفي والتراوي بعيد كل البعد عن ذلك اللاعب القوي والسريع دون الحديث عن حساسية المباريات التي ابتعد عنها لاعب الترجي. سامي الطرابلسي يعول على انسجام واعتياد تواجد اللاعبين جنبا الى جنب لعل وعسى يقدم الثنائي ما هو مطلوب منهما من خلال التغطية والصعود بالكرة لأجل إيصال الكرة للاعبي الخط الأمامي بأسرع وقت وفي أحسن الظروف وهذه الاختيارات أثارت الاستغراب أيضا.
 

الدفاع أولا
حسب الرسوم التي نفذها المدرب خلال فترة التحضيرات والتي أولاها عناية شديدة هذه الأيام فإن المنتخب سيلعب بطريقة دفاعية حيث أصدر التعليمات لشمام وكذلك العيفة أو البوسعادي في الرواقين كما أن لاعبي الوسط سيلتزمون بالواجب الدفاعي بمن في ذلك المساكني وصابر خليفة.
 

بين الهيشري والبوسعيدي
رغم اختلاف مركز هذا وذاك فإن المنافسة باتت على أشدها بين اللاعبين.. الهيشري المدافع المحوري والبوسعيدي الظهير الأيمن إلا أن المدرب الطرابلسي محتار ولم يتخذ قراره بعد.. الطريف أن اللاعبين غير جاهزين، لكن من يدري فقد يكون للمدرب عذره في ظل محدودية الرصيد البشري الذي اختاره قبل الـ«كان» تواجد أي منهما في التشكيلة سوف يزيد في المتاعب فلو لعب الهيشري فإن العيفة سيلعب على اليمين وهو لا يجيد اللعب هناك ولو ظهر البوسعيدي فإن هذا الظهير غير حاضر وفي هذه الحالة سيتحول العيفة الى محور الدفاع.
 

خط الهجوم في المستوى
المدرب الوطني يعتمد على ثلاثة لاعبين في الخط الأمامي (المساكني وخليفة) على الجانبين وعصام جمعة (مهاجم) متقدّم.. صحيح أن المساكني ليس في أحسن حالاته لكن المهاجم المذكور سوف يبدأ هذه النهائيات على أساس اسمه وإمكانية مساعدته فهو مهاجم موهوب يمكن أن يسجل أو يصنع الأهداف بنفس الامتياز .. المساكني وحتى وهو غير جاهز كما يجب ينتظر أن يقدم الاضافة المطلوبة على مستوى التمريرات الحاسمة وحتى الأهداف.. عصام مهاجم هداف وخليفة مهاجم مهم جدا خاصة للهجمة المعاكسة

اختيارات غريبة قبل مواجهة الجزائر : زهير الذوادي مدافع وأفضل لاعب على مقعد البدلاء


على خلفية الإضراب الذي أعلنت عنه الجامعة العامة لأساتذة التعليم الثانوي والذي من المقرر أن يمتد على يومين الثلاثاء 22 جانفي و23 جانفي 2013 اتجهت كاميرا أربسك تي في إلى أحد المعاهد لتتعرف على مواقف التلاميذ من هذا الإضراب.
وفي هذا السياق أكد لنا بعض التلاميذ أن مثل هذه الإضرابات من شأنها أن تنعكس سلبا عليهم، حيث أنها قد تساهم في عدم قدرة أساتذتهم في إنهاء المنهج الدراسي لهذه السنة، في حين قال البعض الآخر أن الأساتذة يريدون الحصول على حقوقهم على حساب إهمال حقوقنا.

التلاميذ يتذمرون: الأساتذة أهملوا حقوقنا للحصول على حقوقهم

خلال مشاركته في أشغال الملتقى الافريقي حول دعم القدرات لتنمية الموارد الجبائية، صرح وزير المالية إلياس الفخفاخ أنه تقرر الترفيع في سعر المحروقات بداية من غرة فيفري من السنة الحالية وقد أرجع الوزير هذا الإجراء لارتفاع الأسعار في السوق العالمية وتأثير ذلك على ميزانية الدولة التونسية.
ولم يكشف الوزير عن قيمة الزيادة غير أننا نذكر ان هذه الأسعار وقع تعديلها خلال شهر سبتمبر الفارط أي قبل 5 أشهر بمقدار تراوح بين 80 مليما و100 مليم. والمعلوم أن الدولة تتحمل نفقات دعم قد كبدت حسب تقديرا خبراء ما يناهز الخمسة مليار دينار والتي يخصص ما يناهز السبعين في المائة منها لقطاع المحروقات.
وكان محمد رضا السعيدي الوزير المكلف بالملفات الإقتصادية والاجتماعية وكذلك سليم بسباس كاتب الدولة للمالية قالا ان الدولة ستتوخى سياسة قوامها الرفع التدريجي للدعم عن العديد من القطاعات للحد من العجز الذي تعاني منه الميزانية.

تونس: الترفيع في أسعار المحروقات بداية من غرة فيفري 2013

انتقد الشيخ بشير بن حسن في شريط فيديو نشره على صفحته الخاصة على موقع التواصل الإجتماعي الفايسبوك الاحتفالات الدينية الّتي تُقام بمناسبة المولد النبوي الشريف.
وقال البشير بن حسن "هؤلاء الّذين يحتفلون بالمولد النبوي أضعف الناس دينا"، وأضاف أن المولد النبوي يحتفل به أقوام يعيشون لبطونهم.
كما اعتبر بن حسن الاحتفال بالمولد النبوي نفاقا،قائلا في هذا السياق "نتحدث عنه ليلة وطيلة العام نهجر سنته فهذا هو من النفاق"

موقف الشيخ البشير بن حسن من الاحتفال بالمولد النبوي

تطرقت صحيفة "لو فيغارو" الفرنسية الى وضع الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي الذي هرب منذ عامين إلى المملكة العربية السعودية حيث يعيش منذ ذلك الحين حياة هادئة في قصر فخم ويكتب مذكراته.
وكتبت الصحيفة تقول ان بن علي (76 عاما) وزوجته ليلى الطرابلسي اللذين يعيشان في فيللا فخمة بمدينة جدة قدمتها لهم السلطات السعودية، لا يخضعان للقواعد والقيود الصارمة للمملكة المحافظة. واضافت الصحيفة ان الضيفين الاجنبين "رفيعي المستوى" يمكنهما التغاضي عن حظر تناول الكحول او فرض ارتداء النقاب على النساء شريطة أن يقوما بذلك ليس بصورة علنية.
واضافت الصحيفة أن زوجة الرئيس المخلوع ليلى الطرابلسي تزور بشكل دوري الكويت وقطر بهدف التسوق او العمل التجاري، غير مبالية بمذكرة الاعتقال الصادرة بحقها من الإنتربول الدولي.
كما افادت الصحيفة ان بن علي منشغل في كتابة مذكراته ولا يظهر أمام الجمهور ولا يغادر السعودية التي ترفض تسليمه للسلطات التونسية الجديدة، حيث أدين بتهمة قتل المتظاهرين وحكم عليه بالسجن مدى الحياة.

صحيفة فرنسية تترصد تحركات بن علي وليلى الطرابلسي في المنفى

قال الاعلامي توفيق بن بريك خلال استضافته في برنامج لاباس الذي تبثه قناة التونسية أن حركة النهضة استغنت عن التكتل من أجل العمل والحريات كما يستغني الزوج عن زوجته بعد الملل منها.
وقال بن بريك " حركة النهضة لم تعد ترغب في التكتل لذلك رمته وتبحث عن البديل", مضيفا " التكتل يحاول الخروج من الباب الكبير عن طريق فرض شروط تعجيزية على حكومة النهضة"

توفيق بن بريك: النهضة استغنت عن التكتل كمن يتخلى عن زوجته بعد الملل منها