Halaman

    Social Items

Visit Namina Blog
أكد المحامي اللبناني أكرم عازوري، محامي الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي، لـ"العربية.نت"، السبت، أن "الأحكام التي صدرت ضد بن علي يمكن أن تسقط بسهولة إذا تم استئنافها"، وقال إنه تقدم أخيرًا "بطلب إلى لجنة حقوق الإنسان في جنيف حول الانتهاكات التي حدثت خلال محاكمة بن علي"، ولكنه لم يتلق ردًا بعد.

وشدد على أنه لم يتعرض "لأي مضايقات من جانب معارضي بن علي"، ووصف الشعب التونسي بأنه "راقٍ ومتحضر ومسالم للغاية".

وذكر "أن الملاحقة الجزائية التي يتعرض لها بن علي ليست سوى صورة زائفة ومخجلة لعدالة المنتصرين"، مضيفًا "أن بن علي لا يمانع في المحاسبة السياسية، ولكن ليس تجريجه وإهانته عبر تلفيق اتهامات مشينة ووهميّة"، على حد تعبيره.

وألمح إلى أن "بن علي وزوجته أدينا بـ35 سنة حبس بأقل من ساعتين من بدء المحاكمة، دون تمكين بن علي من توكيل محامين للدفاع عنه. وهذه سابقة في تاريخ العدالة، وكذلك الأمر بالنسبة لخرق حرمة منزله والاستيلاء التعسّفي وغير الشرعي على أملاكه الخاصة".

وحول مصداقية التهم التي تم توجيهها إلى بن علي من وجهة نظره، قال عازوري: "أنا أنفي بشدة التّهم التي تم توجيهها إلى بن علي، فهو لم يمتلك يوماً المبالغ الكبيرة التي زعموا العثور عليها في مكتبه، والتي كان من المستغرب ألا يأخذها معه لو كانت فعلاً بحوزته. مع الإشارة إلى أن تهمة امتلاكه أموالاً في سويسرا أو غيرها من البلدان الأوروبيّة قد ثبت بطلانها رسميّاً. أمّا الأسلحة المزعومة التي تمّ العثور عليها فليست سوى أسلحة تلقى غالبيتها من رؤساء دول خلال زيارتهم لتونس".

وتابع المحامي اللبناني، الذي يترأس لجنة الدفاع عن بن علي: "أما المخدرات التي زعم أنها كانت بحوزته، فليست سوى كذب وافتراء. وما أهمية كيلويين من الحشيش بالنسبة لتاجر مخدرات حقيقي. إن الأمر غير منطقي وسخيف وهدفه الوحيد هو التشهير ببن علي".

وأضاف: "هذا الاتهام الغبي والسخيف الذي لا يُصدّق والتوقيت المزيّف باكتشاف المخدرات بعد شهرين من مغادرة بن علي، على غرار اكتشاف المبالغ النقدية، ليس إلا دليل على إخراج وفبركة هذه الإجراءات القضائية".

وقال إن "زوجة بن علي اتهمت أيضاً بسرقة كمية من الذهب من البنك المركزي لدى مغادرتها تونس، إلا أن هذا الاتهام لم يصمد لأن قيود البنك المركزي أكدت عدم وجود أي نقص في مخزون الذهب، فاضطر النائب العام إلى إسقاط هذه التهمة السخيفة دون الحاجة إلى أي دفاع".

يُذكر أن وزارة العدل التونسية رفضت حضور هيئة الدفاع عن بن علي للمحاكمة رغم أن الدستور التونسي ينص على أنه في حال التعارض بين العهد الدولي لحقوق الإنسان الذي وقعته تونس وينص على ضرورة حضور الدفاع للمحاكمة، وبين أي إجراءات أخرى تتخذها وزارة العدل التونسية بالمخالفة، فإن أحكام المواثيق الدولية هي التي تسري.

وقال عازوري: إنه تقدم بطلب لحضور المحاكمة في تونس، ولكن تم رفض طلبه من قبل وزارة العدل التونسية.

وحول معرفته السابقة ببن علي، قال عازوري: "هناك أصدقاء لبنانيون وتونسيون مشتركون بيني وبينه". وأوضح أنه "على تواصل دائم ببن علي عبر كل وسائل الاتصال المتاحة: الهاتف، وSkype، والبريد الإلكتروني، بالإضافة إلى الاجتماع به عند الضرورة". وقال: "التقيت به وقت سابق بالسعودية وكان يبدو بصحة جيدة حسب ما بدا لي".

وفيما يتعلق بموقف السياسي من بن علي، قال: "لست مخوّلاً بتقييم عهد بن علي من الناحية السياسية، إلا أن ما يمكنني تأكيده هو أنه قبل الانقلاب السياسي الذي تعرّضت له تونس، كانت البلاد تتمتع بالأمن والاستقرار".

وأضاف أن "دور المحامي تقني، ومن حق أي شعب أن يحاكم زعيمه محاكمة سياسية بشرط أن تكون هذه المحاكمة عادلة".

18/02/2012

محامي المخلوع: التهم ضد بن علي وليلى الطرابلسي سخيفة وستسقط بسهولة

أكد شهود عيان في شارع محمد الخامس بتونس العاصمة بأن قوات الأمن تمكنت مساء أمس من إيقاف سيارة أجنبية تحمل كميات كبيرة من السلاح.

تفاصيل الخبر:
دخل عدد من الأجانب يستقلون سيارة من نوع "ميغان" في مشاجرة مع سائق تونسي في سيارة "بيجو 206" وتطور الموقف إلى عراك بالأيدي. ورصدتهم دورية أمنية في الشارع فتدخلت لإيقاف الشجار وقامت بتفتيش السيارتين و عندها وجدت كمية كبيرة من الأسلحة في سيارة الأجانب فوقع إيقافهم جميعا.

هذا و قد أكد عون الأمن بأن الخبر سيقع التكتم عليه بأوامر من وزير الداخلية و السبب حسب قوله عدم نشر الرعب في صفوف المواطنين.

هذا و تعرف منطقة الكرم تعزيزات أمنية كبيرة جدا و حملة تفتيش للسيارات.

تونس العاصمة : إيقاف سيارة أجنبية تحمل كميات كبيرة من السلاح صدفة والداخلية تتكتم عن نشر الخبر


جد صباح السبت حادث مرور أليم بالطريق الوطنية رقم 3 وتحديدا بمنطقة البريج التابعة لمعتمدية السبالة من ولاية سيدي بوزيد أسفر عن وفاة ضابطة تابعة للجيش الوطني برتبة ملازم أول، أصيلة ولاية بنزرت، وإصابة زملائها الثلاثة بجروح متفاوتة الخطورة جراء انقلاب سيارتهم.

وتمثلت صورة الحادث في انزلاق السيارة المدنية التي كانت تقل الضباط الأربعة بإحدى المنعرجات بعد أن فقد سائقها السيطرة عليها مما أدى إلى انقلابها عدة مرات لتلقى الضابطة حتفها فيما أصيبت زميلتها بكسر مضاعف في فخذها الأيسر استوجب نقلها إلى إحدى المؤسسات الاستشفائية بصفاقس ولحقت الظابطين الآخرين إصابات خفيفة وهما يخضعان الآن للمراقبة الطبية بالمستشفى الجهوي بسيدي بوزيد.

جدير بالذكر أن الضباط الأربعة كانوا بصدد القيام بتربص مهني بالثكنة العسكرية بسبيطلة.

سيدي بوزيد : مقتل عسكرية وإصابة 3 ضباط من الجيش التونسي في حادث مروع


أعلن قائد البحرية الإيرانية الأميرال حبيب الله سياري أن سفناً حربية ايرانية دخلت اليوم البحر المتوسط بعد عبورها قناة السويس. ولم يذكر سياري تفاصيل عن عدد وطبيعة السفن المشاركة في هذه العملية الثانية خلال عام التي تهدف الى "إظهار قوة جمهورية ايران الإسلامية". وجرى أول تحرك ايراني في المتوسط منذ انتصار الثورة الإسلامية في فيفري 2011، حيث أثار ردود فعل حادة من اسرائيل والولايات المتحدة.

والسفن التي عبرت قناة السويس السبت قد تكون المدمرة شهيد قندي وسفينة التموين خارك اللتين أعلنت الصحف الايرانية مطلع شهر فيفري أنهما ستتوقفان لأيام في مرفأ جدة السعودي. ولم يذكر سياري الوجهة الأخيرة للسفن أو مهمتها، مكتفياً بالقول إنها تحمل "رسالة سلام وصداقة" الى دول المنطقة "وتظهر قوة جمهورية ايران الإسلامية".

من جهتها قالت مسؤولة في وزارة خارجية العدو الاسرائيلي رفضت الكشف عن اسمها في حديث لوكالة الصحافة الفرنسية ان "اسرائيل ستتابع عن كثب السفن الحربية الايرانية التي دخلت السبت الى البحر المتوسط بعد عبورها قناة السويس"، وقالت "سنتابع عن كثب تنقل السفينتين للتحقق من انهما لن تقتربا من السواحل الاسرائيلية".

من جهة ثانية ذكرت شبكة "ان بي سي" الاميركية السبت ان "عددا كبيرا من الطائرات الاميركية بلا طيار واجهزة الاستخبارات الاميركية تعمل فوق سورية لمتابعة الهجمات التي تشنها قوات سورية على المعارضة والمدنيين"، ولفتت الى ان "مسؤولين أميركيين في مجال الدفاع أكدوا أن عمليات التحليق التي تقوم بها هذه الطائرات بلا طيار لا تشكل تحضيرا لتدخل عسكري أميركي".

وقالت الشبكة الاميركية ان "الادارة الاميركية تأمل في استخدام هذه المراقبة الجوية واعتراض اتصالات الحكومة السورية وعسكرييها لدعم حجتها في شأن رد دولي على سورية"، وأوضحت ان "مناقشات أجريت في البيت الابيض ووزارة الخارجية ووزارة الدفاع حول احتمال القيام بمهمات انسانية في سورية"، واضافت ان "المسؤولين الاميركيين يتخوفون من ان يؤدي البدء بهذه المهمات الى تعريض المشاركين فيها للخطر".

سفن حربية ايرانية تدخل البحر المتوسط في استعراض للقوة واسرائيل تراقب

قررت النيابة العمومية بالمحكمة الإبتدائية بجندوبة، إصدار بطاقة إيداع بالسجن في حق 7 أشخاص من طالبي الشغل بسبب اعتصامهم قرابة الثلاثة أشهر بإحدى المزارع بمدينة بوسالم.

وجاء هذا القرار بعد أن تقدّم صاحب المزرعة بشكاية لدى السلطات المعنية، اتهم فيها المعتصمين بتعطيلهم لسير نشاط المزرعة.

وندّد اليوم عدد من الجمعيات والأحزاب بقرار المحكمة وطالبوا بإطلاق سراح الموقوفين. وحسب مراسلنا في الجهة، فإنه ستُنظّم يوم غد وقفة احتجاجية في بوسالم للمطالبة بإطلاق سراح 7 موقوفين.

18/02/2012

جندوبة : بطاقة إيداع بالسجن ضدّ 7 معتصمين من طالبي الشغل












قدمت نقابة أعوان الديوانة شكاية لوكيل الجمهورية ضد فناني الراب محمد أمين حمزاوي و كلاي ب.ب.ج، على خلفية استعمالهم للزي الرسمي للديوانة خلال تصوير كليب “وقتاش”.

17/02/2012

نقابة أعوان الديوانة تقدم شكاية ضد فناني الراب: حمزاوي محمد أمين و كلاي ب.ب.ج


انعقد صباح امس بالقاعدة العسكرية بالعوينة اجتماع اللجنة العسكرية المشتركة التونسية الامريكية في دورتها السادسة والعشرين باشراف وزير الدفاع الوطني عبد الكريم الزبيدى ونائبة مساعد وزير الدفاع الامريكي أماندا دورى وحضور عدد من المسؤولين التونسيين والامريكيين رفيعي المستوى
ودعا وزير الدفاع الوطني في كلمة اقتتاحية الجانب الامريكي الى تعزيز التعاون العسكرى الثنائي في مجالات التكوين والتدريب وتبادل الخبرات فضلا عن الدعم اللوجستي بما يساعد الجيش الوطني على دعم قدراته العملياتية وضمان الاستقرار بالمناطق الحدودية
وأكد في هذا السياق حرص تونس على مزيد التنسيق والتعاون مع بلدان الجوار بما يساهم في ارساء منظومة أمنية مجدية وشاملة للمنطقة
ولاحظ أن تونس بحكم العلاقات العريقة القائمة بينها وبين الولايات المتحدة واعتبارا لحرصها على توفير عوامل نجاح الانتقال الديمقراطي تأمل في أن ترتقي الشراكة التونسية الامريكية الى مستوى متميز
وأبرز وزير الدفاع الوطني ثراء العلاقات التاريخية التونسية الامريكية وضرورة تفعيلها في ضوء الانتقال الديمقراطي الذى تمر به تونس والعمل على الاستفادة المثلى منها خدمة للقيم المشتركة
ونوه بموقف الرئيس الامريكي باراك أوباما تجاه ثورة 14 جانفي 2011 الذى ترجمته على أرض الواقع الزيارات العديدة لمسؤولين من الادارة الامريكية وعدد من أعضاء الكنغرس خلال الاشهر الماضية لبحث سبل تطوير وتنويع مسالك التعاون الثنائي بما في ذلك المجال العسكرى والتكوين العسكرى والصحة العسكرية والتنمية المستديمة
وأبرز الدور الهام الذى يقوم به الجيش الوطني في هذه الفترة الدقيقة من خلال المساهمة في حماية الثورة واعادة الاستقرار والامن والمحافظة على سلامة المواطن وحماية الممتلكات العامة والخاصة فضلا عن مساهمته في معاضدة مجهود الدولة في مجالي التنمية المستديمة

وزير الدفاع التونسي يطلب دعما لوجستيا من امريكا لحماية الحدود


حديث الساعة مع الياس الغربي، ضيوف الحصة : قيس سعيد أستاذ قانون دستوري، خولة بوسامة مديرة تنفيذية لبرنامج طلبة المشاريع الحرة : 17-02-2012

حديث الساعة : 17-02-2012

في سابقة عائلية خطيرة جدا رفض خمس أبناء من إحدى العائلات أصيلة مدينة صفاقس تسلّم جثة والدهم المتوفى منذ حوالي اليومين بالمستشفى الجامعي بعد أن رفضوا زيارته أثناء احتضاره رغم تدخل الطاقم الطبي والاتصال بأبنائه بعد أن أبدى الفقيد رغبته بإلقاء النظرة الأخيرة على فلذات كبده قبل مغادرة الحياة وهو المصاب بمرض عضال لكنهم أصروا على عدم رؤيته لأسباب متعلقة بالميراث على ما يبدو

طبيبه المباشر تولى صحبة جيرانه القيام بالواجب من غسل الميت وتكفينه وقبول العزاء فيه أمام دهشة الجميع من هذا العُقوق الكبير لوالدهم

يُذكر أننّا أشرنا في مقال سابق الى هذه القضية يبقى أن نُذكرّ الأبناء الخمس وهم ثلاث ذكور وبنتين بأن يُجهزوا أنفسهم لعُقوق أبناءهم لهم لأن العقوق من الكبائر التي لابدّ أن يرى العاق مصيره في الحياة قبل الممات.

سابقة عائلية خطيرة بصفاقس : 5 أبناء يرفضون تسلّم جثّة والدهم وطبيبه وجيرانه يتولون دفنه

عبرت المطربة اللبنانية اليسا عن غضبها مما سبق وصرح به وزير الثقافة التونسي مهدي مبروك الذي رفض رفضاً تاماً دخولها ونانسي عجرم للمشاركة بالغناء في مهرجان قرطاج الغنائي.

وقالت اليسا : 'وجودي شرف لهم'، و إن تواجدها بالمهرجان هو بمثابة أمر مشرف للقائمين عليه.

وكان وزير الثقافة التونسي مهدي مبروك كان قد أعلن إن مجيء الفنانة إليسا أو الفنانة نانسي عجرم أو الفنان فضل شاكر مجدداً إلى مهرجان قرطاج الموسيقي لن يتم إلا على 'جثته'.

معتبراً أن قراره بمنع نانسي وإليسا هي 'ديكتاتورية الذوق السليم'، وأضاف:' قد نناقش مشاركة الموسيقار ملحم بركات، أما شيرين عبد الوهاب وتامر حسني فلن يكون لهم وجود هناك'.

وبرر مهدي مبروك وزير الثقافة التونسي قراره بأن تلك المطربات يعتمدن على العري ، وأنه سيعتمد على الارتقاء بمهرجان قرطاج في 2012 حتى تكون خشبة المسرح تليق بتونس وثفاقة تونس، ولكن لن يتحول قرطاج إلى مهرجان للعري، كما كان في السابق.

المطربة اللبنانية اليسا مستاءة من منعها من الغناء فى تونس .. قائلة : وجودي شرف لهم


خرج اثر صلاة الجمعة حشد كبير من المصلين للتظاهر حاملين رايات و ذلك تنديدا بتصريح رئيس الجمهورية المنصف المرزوقي الذي نعت فيه عدد السلفيين "بالجراثيم".

وحاول عدد من المصلين الوصول إلى شارع الحبيب بورقيبة لكن قوات الأمن منعتهم.

و قد قامت قوات الامن بتفريق المتظاهرين بالغاز المسيل للدموع.

ويشار إلى أن تونس تعيش على أيامنا هذه على وقع عديد الأحداث من ذلك كلمة رئيس الجمهورية المنصف المرزوقي التي وصف فيها بعض السلفيين بالجراثيم وإن كان قد اعتذر عن ذلك في الصفحة الرئيسية لرئاسة الجمهورية وهو ما لم يرض بعض الجهات التي طالبت باعتذار رسمي في التلفزة التونسية .
كما تم توقيف نصر الدين بن سعيدة صاحب جريدة التونسية بعد نشره لصورة إمرأة عارية وهو أمر اعتبرته بعض الجهات " جريمة نكراء " تعادي الإسلام.

خروج مسيرة حاشدة من جامع الفتح بتونس العاصمة ضد المرزوقي

قالت مصادر اعلامية مقربة من جمعيات تونسية أن هذه الأخيرة تعكف على ترتيب دعوة الشيخ أبي اسحاق الحويني لإلقاء محاضرات في البلاد التونسية.

وأفادت نفس المصادر أن الداعية المصري ذوالميولات السلفية أبو اسحاق الحويني سيزور تونس منتصف الشهر المقبل لالقاء سلسلة من المحاضرات الدينية في عديد المدن التونسية تحت محور " الشريعة والانتقال الديمقراطي".

17/02/2012

الشيخ أبو اسحاق الحويني أحد أشهر دعاة الدعوة السلفية ... قريبا في تونس