Halaman

    Social Items

Visit Namina Blog
قضت أمس الدائرة الجناحية بالمحكمة الإبتدائية بتونس بإدانة كاتب محام وسجنه مدة 3 أشهر مع تأجيل تنفيذ العقاب البدني وسجن متهم ثان محال بحالة فرار وهو أستاذ جامعي لمدة 6 أشهر من أجل التحيل.
انطلقت القضية بشكاية تقدمت بها مجازة في مادة الإنقليزية ضد كاتب محام مفيدة أنه تحيل عليها ولهف منها 4 آلاف دينار بعد أن أوهمها أنه يعرف أستاذا جامعيا له معارف كما أخبرها أنه «واصل» وبإمكانه مساعدتها على النجاح في امتحان «الكاباس» وطلب منها أن تسلمه 4 آلاف دينار ليسلمها إليه فاستجابت لطلبه دون تردد خاصة أنها متخرجة منذ أربع سنوات ولم تتحصل على عمل غير أنه وبحلول دورة «الكاباس» لم تنجح فقررت التقدم بهذه القضية.
وباستنطاق كاتب المحامي في جلسة أمس أكد أنه بريء من تهمة التحيل وأنه تسلم فعلا من الشاكية 4 آلاف دينار ليسلمها الى المتهم الثاني وأنه سلم المتضررة كتب اعتراف بدين مضمن به المبلغ الذي سلمته اياه مضيفا أن نيته لم تنصرف للتحيل عليها.
ورافع مجموعة من المحامين نيابة عنه طالبين الحكم بعدم سماع الدعوى في حقه مضيفين أن موكلهم يعمل كاتب محام منذ ثلاثين سنة ولم تكن لديه سوابق في ذلك وأن أركان تهمة التحيل والمتمثلة في اتيان خزعبلات وحيل لا تتوفر في جانب موكلهم فيما وطلب ممثل النيابة العمومية تشديد العقاب ضد المتهم فقررت المحكمة بعد المفاوضة الحينية سجنه مدة ثلاثة أشهر مؤجلة التنفيذ فيما قضت بسجن المتهم الفار لمدة ستة أشهر.

تونس العاصمة : 6 أشهر سجنا لأستاذ جامعي تحيل على مجازة

علمنا من مصدر مسؤول أن اجتماعا عقد أول أمس بإحدى مناطق الجنوب جمع بعض من مسؤولي الجيش التونسي وممثلين عن المجلس الوطني الانتقالي الليبي وذلك على خلفية الاعتداء الذي طال مؤخرا عناصر من الجيش الوطني بينما كانت بصدد القيام بمهامها من طرف مجموعة ليبية مسلحة. وحسب ما أفاد به مصدرنا فقد تم الاتفاق على تكثيف الدوريات الأمنية وتشديد الرقابة من الجانب الليبي نسجا على المنوال التونسي إضافة إلى اتخاذ إجراءات صارمة تتمثل في إخضاع جميع السيارات التونسية دون استثناء إلى التفتيش أثناء دخولها وخروجها من القطر الليبي تحسبا لأي تجاوز قانوني يذكر. وذكر ذات المصدر أن ممثلي المجلس الانتقالي قدموا اعتذارا للجانب التونسي مؤكدين انه تم القبض على المجموعة التي وصفوها بغير المسؤولة.
من جهة اخرى قال مصدرنا أنه لوحظ أمس وجود سيارة ليبية مجهولة قامت بالتقاط صور لإحدى ثكنات الجيش التونسي المتواجدة بالجنوب ثم لاذت بالفرار وقد تمت ملاحقتها من طرف التشكيلات الأمنية لمعرفة الغرض المقصود.

مخاوف من تسلل عناصر سلفية
في السياق ذاته أشار ذات المصدر إلى أنه تم اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة على كامل الشريط الحدودي التونسي الليبي تحسبا لأي تسللات للتراب التونسي ويأتي ذلك على خلفية اشتباكات عنيفة دارت أول أمس بين عناصر سلفية وأخرى ليبية في منطقة «زوارة» المتاخمة للحدود التونسية علما وان هذا القتال أسفر عن سقوط ضحايا من الجانبين.

ما حكاية السيارة الليبية التي قامت بالتقاط صور لاحدى ثكنات الجيش التونسي ؟

أكدت مصادر موثوقة أن سبب رفض حركة الشعب (توجه ناصري اشتراكي تقدمي) دخول جبهة 14 جانفي الثانية ( التي أعلن عنها يوم الأحد الفارط) هو النية المسبقة لإقصاء بعض الأطراف خاصة وهي المؤسسة لجبهة 14 جانفي 2011 الأولى وهي حركة الوطنيين الديمقراطيين(شكري بلعيد) وحزب العمل الوطني الديمقراطي (عبد الرزاق الهمامي) والطليعة (خير الدين الصوابني). كما أكدت نفس المصادر على أن الجبهة الأولى كانت موجودة قبل انتخابات 23 أكتوبر الفارط ولها مشروع مجتمعي واضح وجامع لكل أطياف الشعب التونسي. ولذلك كان رفض إحياء الجبهة من جديد بغياب أحد مكوناتها.
وأضافت مصادرنا أن الجبهة الجديدة (وعلى رأسها حزب العمال الشيوعي) حددت أرضية عمل تقوم على معاداة «الترويكا» و«النهضة» في حين أن المفهوم الحقيقي للعمل الجبهوي يتجاوز حدود ردة الفعل على انتصار «النهضة» أو غيرها في الانتخابات.
من جهة أخرى، تقول التسريبات حول المؤتمر التوحيدي لحركة الشعب الأخير أن مؤتمريه رفضوا الانخراط في أي تحالف معاد للهوية العربية الإسلامية لتونس، وهو ما يشير بالإصبع السياسي لحزب العمال بالأساس. وفي نفس الوقت أبدوا احترازهم من أخذ الدكتور أبو يعرب المرزوقي الكلمة (مستقل ونائب المجلس التأسيسي عن حركة النهضة ) خاصة لمعرفتهم بمقاله سابقا في تسجيل معروف له عن رفضه المطلق لمفهوم القومية العربية.
ولكن المعلومة الأهم حسب مصادرنا هي أن ائتلاف «الترويكا» الحاكمة لم يعد يجمعه سوى الآداء الحكومي وأنها فعليا غير موجودة خاصة أمام الاستحقاق الدستوري الذي اختلفت فيه المشاريع والآراء بين أحزاب مثلَثها مما جعلها شبه منحلة فعليا وكل مكوَن من مكوناتها يبحث عن تحالفات جديدة ولقاءات أخرى. وفي هذا الإطار علمنا أن الأمين العام لحزب «المؤتمر من أجل الجمهورية» الأستاذ عبد الرؤوف العيادي عقد مع وفد من «حركة الشعب» برئاسة زهير المغزاوي لقاء أوليا تم فيه الاتفاق على مواصلة الحوار والتنسيق في ما بينهما وتشجيع كل مبادرة أو لقاء مشترك والاستعداد معا لمحطات سياسية مقبلة وأولها إحياء ذكرى يوم الأرض .

تونس : "الترويكا" انتهت فعليا ... ومكوناتها تبحث عن تحالفات جديدة

قال موظفو شركة كترينغ" الفرنسية ان مدير الشركة قام بالاعتداء على العلم التونسي بعد ان قام بنزعه من باب مكتبه والقي به على الأرض ، وتشير نفس المصادر إلى أن موظفي الشركة دخلوا منذ فترة في حركة احتجاجية بهدف تطبيق قانون 3 فيفري إلحاق الشركة بشركة" تونيسار " ،وقد قام احد الموظفين بتعليق العلم التونسي أمام مكتب المدير وكتب عليه رقم 3 غير ان المدير قام بنزع العلم وألقى به على الأرض.
وفور تسرب نبا الحادثة بدأت مجموعات من الأفراد بالاحتجاج أمام مقري الإذاعة و التلفزة التونسية رافعين أعلام تونس و أدانت هذه المجموعات صمت الإعلام التونسي حول هذه الحادثة لان من قام بها هو فرنسي في حين تم تهويل حادثة إنزال العلم في منوبة لان من قام بها سلفي ، وقد أشار بعض المحتجين ان الإعلام التونسي يتحكم فيه اليسار وتستغله فرنسا لتمرير مختطاتها الاستعمارية في تونس حسب تعبيرهم

رجل أعمال فرنسي يمزق العلم التونسي

علمنا أن النيابة العمومية بالمحكمة الإبتدائية بتونس قد أذنت بفتح تحقيق بخصوص إقدام شخص يوم الجمعة الفارط على رسم النجمة السداسية اليهودية على حائط جامع الفتح بتونس العاصمة وذلك للوقوف على ملابسات قيامه بتلك الفعلة . وقد استنطق قاضي التحقيق بالمكتب 20 بالمحكمة الابتدائية بتونس المتهم في هذه القضية وهو رضا الجزيري وقرر اصدار بطاقة ايداع بالسجن في شانه من اجل التشويش على المقرات والمباني المعدة للقيام بالشعائر الدينية والاخلال بهدوء المساجد .
وقد تبين من خلال الابحاث التي اجرتها الشرطة العدلية بباب بحر أن المتهم في هذه القضية هو تقني في التصوير التلفزي ويبلغ من العمر57 عاما. علما وأن بعض الأحزاب التونسية من بينها الحزب الديمقراطي التقدمي والمؤتمر من أجل الجمهورية قد نددت بشدة بإستهداف بيوت الله والتطاول على القرآن الكريم ومحاولة بعض الأطراف زرع بذور العنف والفتنة عبر تدنيس المقدسات واللجوء إلى العنف الرمزي بالخطاب أو بالصورة مثلما حصل مؤخرا على واجهة جامع الفتح بتونس العاصمة .

سجن "رضا الجزيري" عامل بالقناة الوطنية من أجل رسم نجمة الصهاينة في جامع الفتح

A l’occasion du 56ème anniversaire de l’indépendance de la Tunisie et pour la première fois, le géant du web, Google, célèbre cette fête avec les tunisiens.
....
En effet, Google rend hommage en ce 20 mars 2012 à l’indépendance de la Tunisie en changeant son logo par un Doodle 100% Tunisien où figure le drapeau de la République tunisienne.
...
Rappelons que Google rend hommage à plusieurs événements en modifiant son logo pour la journée entière avec un symbole en étroite relation avec l’événement en cours.

Google célèbre le 56ème anniversaire de l’indépendance de la Tunisie

قرر رئيس النادي الإفريقي جمال العتروس بالتشاور مع المدرب عبد الحق بن شيخة إحالة قائد الفريق زهير الذوادي إلى صنف الآمال وتغريمه بخطية قدرت بـ10 آلاف دينار في انتظار مثوله أمام مجلس التأديب.
ويأتي هذا القرار على خلفية الورقة الحمراء التي تلقاها الذوادي في لقاء النجم يوم السبت الفارط بعد تفوهه بكلام بذيء تجاه حكم اللقاء محمد بن حسانة.

النادي الإفريقي: إحالة زهير الذوادي على مجلس التأديب وإنزاله إلى قسم الآمال

استنكر الإمام الخطيب بجامع ابن العباس في ولاية باجة الشيخ محمد إكرام الوسلاتي قرار وزارة الشؤون الدينية بإنهاء مهامه على خلفية زيارة الداعية السعودي عائض القرني لباجة.
واعتبر الشيخ محمد إكرام الوسلاتي الطريقة الّتي تمّ إبلاغه بها عن إيقافه عن العمل بالمهينة، وبيّن أنّ يوم الجمعة الماضي حضر الداعية عائض القرني إلى باجة حيث ألقى خطبة الجمعة بجامع ابن العباس، فيما تولىّ الشيخ محمد إكرام إمامة الصلاة.
وأكّد الشيخ محمد إكرام أنّ السلطات الجهوية على علم بزيارة عائض القرني إلى جامع ابن العباس.
وحسب شهود، فإنّ أهالي باجة بصدد التوقيع على عريضة للتعبير عن تمسكهم بالشيخ محمد إكرام الوسلاتي.

باجة: إنهاء مهام إمام جامع ابن العباس بعد زيارة الداعية السعودي عائض القرني


علمنا أنّ "الستاغ" قطعت الكهرباء والغاز عن 15 نزلا بسبب عدم تسديد فواتير الاستهلاك البالغ قيمتها الجملية 464.222 ألف دينار..
ومن انعكاسات هذه العملية إحالة عدد هام من العمال على البطالة نظرا للغلق القسري لهذه المؤسسات حيث أشارت مصادرنا إلى أن 5 من أصحاب النزل المعنية قدمت صكوكا دون رصيد مما يعني أنهم أصبحوا مهدّدين بالسجن في حال عجزهم عن الدفع وتنزيل المبالغ المطلوبة في الصكوك المذكورة..

غلق قسري
كما بيّن الحبيب بوسلامة نائب رئيس الجامعة التونسية للنزل أن المؤسسات السياحية المعنية مغلقة قسرا وبالتالي لا يمكنها سداد المبالغ الموظّفة عليها فضلا عن أن حجم ديون النزل «للستاغ» لا تمثل الكثير مقارنة بحجم الديون الجملي لجميع المؤسسات الأخرى والخواص المقدرة بعشرات المليارات..
وبين محدّثنا أيضا أنه على جميع الأطراف أن تحدّد المطلوب من القطاع السياحي ككل فإما مساعدته على تجاوز الأزمة حتى يتمكّن من تسديد ديونه والمساهمة في الدورة الاقتصادية أو إيقافه نهائيا لتتعمّق الأزمة وتتضاعف أعداد العاطلين ويفتقد الاقتصاد الى أحد أبرز حلقاته.
وبيّن نائب رئيس جامعة النزل أنه تمت مراسلة وزارة السياحة وأيضا رئيس مدير عام «الستاغ» منذ الثامن من مارس الحالي بخصوص النزل المغلقة نتيجة تراكم الديون بسبب الوضعية الخانقة للمهنيين مؤكدا أنه لابد من عودة المؤسسات السياحية للعمل وإنقاذ القطاع باعتبار أن جل القطاعات الأخرى مرتبطة به.

مطلوب جدولة جدية
وفيما تفسّر الشركة التونسية للكهرباء والغاز أسباب قطع الكهرباء عن النزل بعدم احترام المؤسسات السياحية المعنية للاتفاقية الاطارية التي أمضتها الجامعة الوطنية للنزل في أفريل من السنة الماضية القاضية بتقسيم المبالغ الموظّفة في الفواتير الى أقساط فإن لنائب رئيس جامعة النزل الحبيب بورقيبة رأيا آخر عندما يؤكد على ضرورة التفهم والقيام بجدولة فعلية لمجمل الديون..
وقال محدثنا في هذا السياق أن العام الحالي هو سنة تضميد جراح العام المنقضي وليس مزيد تعميق هذه الجراح مبرزا أن الجدولة على 3 أو 4 أشهر لا يمكن أن تخفّف عن المؤسسات السياحية لأن المداخيل منعدمة والوضع صعب..
وأشار نائب رئيس الجامعة التونسية للنزل إلى أن سنة 2012 يجب أن تعرف جدولة جدية للديون على سنتين أو ثلاث (2013 و2014) بدل جدولة لبضعة أشهر لا يمكن إلا أن تزيد تأزّما في وضع القطاع السياحي.. وطالب في الآن ذاته بالنظر جديا في وضعية جدولة ديون الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي و«الستاغ» و«الصوناد» .
وأكد محدّثنا على أنه حتى البنوك أغلقت الأبواب في وجه المهنيين نظرا لانعدام المداخيل السياحية وتدهور الوضع مما يؤكد على أن جدولة جدية وعلى مدى سنوات للديون أصبحت أمرا ضروريا..

غلق قسري لـ 15 نزلا بالحمامات وإحالة عدد هام من العمال على البطالة

نفت مصادر أمنية ما كان روج عن إيقاف نعيمة بن علي (74 عاما) في نزل بمدينة سوسة.
وقالت ذات المصادر ان المعلومة الصادرة عن اذاعة جوهرة اف ام لا اساس لها من الصحة وان نعيمة بن علي ليست مطلوبة للعدالة.
وكان الخبر قد راج ظهر اليوم حول ايقاف نعيمة بن علي شقيقة المخلوع وتتالت الأنباء المتضاربة حول ذلك
في حين كانت قناة "العربية" السعودية قد ذكرت أن نعيمة تعاني من مشاكل في القلب توفيت بأزمة قلبية إبان أحداث الثورة عندما اعتقلتها قوات الأمن مع أبنائها الثلاثة في منطقة سليانة (شمال غرب تونس) وهم يحاولون الهروب إلى الجزائر خلال شهر جانفي 2011.
ولكن اسم نعيمة عاود للظهور في شهر فيفري 2011 حينما تقدم المحامي والناشط السياسي سمير بن عمر بشكاية إلى النيابة العمومية يقول فيها أن بحوزته وثائق تسلمها من مصادر مطلعة داخل البنك لم يكشف عن هويتها تؤكد أن "بنك الإسكان" قام بضخ قرض قيمته تتجاوز 911 ألف دينار لفائدة أخت الرئيس الملخوع نعيمة بن علي، يوم 24 فيفري...
وتبقى الأنباء متضاربة حول مصير نعيمة بن علي فإذا كانت ميتة فأين دفنت؟ وإن كانت حية فهل هي مقيمة داخل التراب التونسي أم خارجه؟

تضارب الأنباء حول مصير نعيمة شقيقة الرئيس السابق بن علي ... حية أم ميتة

عبرت وزارة الخارجية الإسرائيلية عن "صدمة وقلق" بعد إطلاق النار على مدرسة يهودية في مدينة تولوز الفرنسية مما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص وإصابة عدد آخر.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ييجال بالمور: "نتابع المعلومات الواردة من تولوز بقلق وصدمة. نثق في أن السلطات الفرنسية ستولي اهتماما لهذه الجريمة وتقدم مرتكبيها للعدالة. "
وتجمع مسؤولون كبار في الوزارة لحضور اجتماع خاص لمتابعة الأحداث وصياغة رد إسرائيل على الحادث.
وقتل أربعة أشخاص من بينهم طالبان عمرهما 14 و16 عاما وطفل عمره أربعة أشهر ومدرس عندما فتح المهاجم النار على مدخل مدرسة أور لاتوراه اليهودية قبل أن يفر من مكان الحادث، حسبما ذكرت التفاصيل الأولية في وسائل الاعلام الفرنسية.
وحسب مصدر دبلوماسي فقد "قام رجل يقود دراجة بخارية بإطلاق النار."
وذكر المصدر الذي اشترط عدم الكشف عن هويته "اسلوب الهجوم يشبه حادثا مماثلا الاسبوع الماضي عندما اطلق مسلح النار من على دراجة بخارية وقتل ثلاثة جنود في بلدة مجاورة."
واحجم المسؤولون الإسرائيليون عن وصف الحادث بانه هجوم إرهابي. وقال المصدر: إن الدوافع وراء هجوم اليوم غير واضحة.
وقال "لا نعرف بعد ما إذا كان الدافع ذا طبيعة وطنية أو أن متطرفين متورطين. نبحث في كل الخيارات."
وحافظت السفارة الإسرائيلية في باريس على التواصل مع الجاليات اليهودية هناك في أعقاب الحادث. وتوجه السفير يوسى جال إلى المدرسة في تولوز كي يتابع بنفسه التطورات، حسبما ذكرت وزارة الخارجية.

إسرائيل قلقة لمقتل 4 فى مدرسة يهودية في مدينة تولوز الفرنسية