Halaman

    Social Items

Visit Namina Blog

من أجل إيقاف بث مسلسل « مكتوب » على « التونسية » القناة الوطنية ترفع قضية استعجاليه ضد كاكتوس


نشرت أمس بإحدى دوائر المحكمة الابتدائية بتونس قضية استعجاليه تقدمت بها مؤسسة التلفزة التونسية في شخص ممثلها القانوني ضد المتصرف القضائي لـ « شركة كاكتوس » ووكيلها سامي الفهري وذلك قصد إيقاف بث مسلسل مكتوب في جزئه الأول على قناة » التونسية » وبطلب من الدفاع قررت المحكمة تأجيل النظر في القضية اليوم السبت.

وجاء في عريضة الدعوى أن « شركة كاكتوس برود » تولت منذ سنة 2003 بوصفها منتجا منفذا بإنتاج برامج تلفزية لفائدة مؤسسة التلفزة على غرار » دليلك ملك » و » إحنا هكا » و » الحق معاك » وكانت الشركة تفرض من خلال بلحسن الطرابلسي الذي كان يملك نسبة كبيرة من أسهمها على التلفزة عند إبرامها لعقود الإنتاج صيغة » البارترينغ » والمتمثلة في تنفيذ البرامج وإحالة كل حقوقه إلى التلفزة مقابل تمتع الشركة بمساحات إشهار في حدود 16دقيقة ونصف للحلقة الواحدة من كل تلك البرامج .

وجاء في العريضة أيضا أن كل العقود نصت على رجوع ملكية حقوق التأليف عن تلك البرامج إلى مؤسسة التلفزة وتواصل فرض هذا التعامل مع الشركة في مسلسل مكتوب الجزء الأول ( رمضان 2008) والجزء الثاني ( رمضان 2009) . كما تمت الإشارة في الدعوى إلى القضية التحقيقية التي تعهد بها عميد قضاة التحقيق والمتعلقة بالتجاوزات المرتكبة من قبل الشركة وخاصة تجاوزها للمدة الزمنية للمساحات الاشهارية المخصصة لها.

وورد بعريضة الدعوى أن مؤسسة التلفزة لها الحق الاستئثاري في استغلال ذلك المسلسل بأي طريقة كانت أو في الترخيص للغير في استغلاله وقد تعمدت الشركة المشتكى بها بث مسلسل » مكتوب » في جزئه الأول على قناة » التونسية » رغم التنبيه عليها بواسطة عدل تنفيذ من اجل إيقافه. وانتهت عريضة الدعوى إلى طلب إلزام الشركة بإيقاف بث المسلسل لعدم حصولها على ترخيص في البث. وسيتم اليوم مواصلة النظر في عريضة الدعوى والاستماع إلى مرافعات لسان الدفاع.

خليل.ل

المصدر : الصباح