Halaman

    Social Items

Visit Namina Blog

القذافي أخفى أسلحة في سفارات ليبية في أنحاء العالم


كشف مسؤول رفيع في الحكومة الليبية أن إدارة الزعيم الراحل معمر القذافي كانت تدير برنامجاً سرياً لإخفاء أسلحة في سفارات ليبية حول العالم، ومنها مسدسات وقنابل يدوية ومواد لصنع القنابل نقلت إلى السفارات باستخدام الحقائب الدبلوماسية.

وقد يكون الهدف من وراء إرسال هذه الأسلحة هو استخدامها في اغتيال معارضين ليبيين في الخارج أو في عمليات ضد الدول المستضيفة للسفارات.

وقال محمد عبدالعزيز، نائب وزير الخارجية الليبي، إن نطاق هذا البرنامج يتكشف للمرة الأولى بعد أن تولت القيادة الجديدة السيطرة على السفارات الليبية في الخارج لتكتشف وجود الأسلحة.

وكشف عبدالعزيز أن مسؤولين في حكومة القذافي شحنوا الأسلحة إلى كثير من الدول في إفريقيا وآسيا وأوروبا، لكنه أكد ألا أحد يعرف الهدف من ذلك، وما إذا كانت الأسلحة كانت ستستخدم في التعامل مع مشكلات معينة تتعلق بالدول المضيفة أو ضد مواطنين ليبيين متواجدين في الخارج.

تصدير العنف

ويذكر أن القذافي قد اتهم مراراً على مدار سنوات حكمه الذي امتد 42 عاماً، بتصدير العنف، وكان تفجير طائرة أمريكية عام 1988 فوق بلدة لوكربي الاسكتلندية وقتل الشرطية البريطانية إيفون فلتشر عام 1984 بالرصاص أمام السفارة الليبية في لندن من بين أبرز القضايا.

ومسؤولو نظام القذافي كانوا يحتفظون بأسلحة في السفارات حتى العام الماضي، ما قد يشير إلى أن الزعيم الراحل كان لا يزال يخطط لعمليات قتل في الخارج حتى بعد أن نبذ العنف في التسعينات واستعاد العلاقات الدبلوماسية مع الدول الغربية.

وعلى مدار الأشهر الستة المنصرمة وبعد أن فقد الموالون للقذافي سيطرتهم على السفارات الليبية ترددت أنباء عن اكتشاف أسلحة في البعثات في كل من اليونان ومصر والمغرب.

وأشارت تقارير إعلامية محلية إلى أن الأسلحة التي عثر عليها في السفارة الليبية في أثينا في فبراير/شباط شملت 30 مسدساً وبندقيتين نصف آليتين، و15 كيلوجراماً من المتفجرات البلاستيكية، وأجهزة تفجير، وقنبلتين يدويتين، وكواتم صوت وأدوات تنصت.

لا أسلحة كيماوية

كما قالت صحيفة مغربية إن الأسلحة التي عثر عليها في السفارة في الرباط تضمنت عربتين ملغومتين وقذائف صاروخية.

واعتبر نائب وزير الخارجية الليبي أن ما أعلن عنه حتى الآن ليس سوى "قمة جبل جليدي"، لكنه اعترف أنه ليس بمقدوره أن يقدم قائمة بأسماء الدول التي تم فيها تخزين أسلحة في السفارات الليبية.

وأضاف عبدالعزيز أنه لا يعتقد أنه تم العثور على أسلحة في سفارة ليبيا في الولايات المتحدة، لكنه قال إنه تم اكتشاف أسلحة في سفارات دول عضوة في الاتحاد الأوروبي غير اليونان، وكذلك في دول في قارات أخرى.

وأكد أن الأسلحة المكتشفة تشمل مسدسات وقنابل ومواد كيماوية لتصنيع أنواع معينة من القنابل اليدوية، لكنها ليست أسلحة كيماوية.

وكشف عبدالعزيز أن السفارات التي وجدت فيها أسلحة تتفاوض حالياً مع الدول المضيفة لها بشأن ترتيبات لتسليم الأسلحة أو إعادتها بطرق شرعية إلى ليبيا.