Halaman

    Social Items

Visit Namina Blog

رياح تفوق 90 كلم في الساعة بالمنستير وجربة


أكد كاهية مدير الاستغلال بالمعهد الوطني للرصد الجوي، جمال الدين بوراوي، « ان رياحا قوية هبت خلال الليلة الفاصلة بين الجمعة والسبت تجاوزت سرعتها 96 كلم/س بالمنستير و94 كلم /س بجربة في حين كانت متوسطة القوة بالعاصمة وبلغت 60 كلم/س« .

وأرجع بوراوي هذه الرياح القوية إلى وجود منخفض للضغط الجوي على السواحل الشرقية لتونس مصحوبا بسحب كثيفة تدور حوله وتتجه من الشرق نحو الغرب في أغلب مناطق البلاد.

وقد نتج عن هذا الوضع الجوي نزول أمطار بكميات هامة تجاوزت 50 مليمتر خاصة بمناطق الجنوب الشرقي والساحل وتم تسجيل أكبر كمية منها بمنطقة سلقطة بالمهدية.

وبلغت كميات حسب المعهد 72 مم بمنطقة كوتين(مدنين) و70 مم بمنطقي اللوزة والرملة(صفاقس) و61 مم بمطماطة (قابس) و60 مليمتر بطبلبة (المنستير) و57 مم بقصر حدادة (تطاوين) و54 مم بحمام سوسة(سوسة) و48 مم بكسرى (سليانة).

وتراوحت كميات الأمطار ببقية المناطق بين 10 و30 مم اذ بلغت بولاية تونس 17 مم. وأوضح انه من المتوقع ان تشهد أغلب مناطق البلاد نزول كميات من الأمطار خلال بقية السبت والليلة القادمة مضيفا ان هذه الأمطار »ستكون مؤقتا رعدية ومحليا كثيفة وبكميات هامة على بعض مناطق الشمال والوطن القبلي والساحل والجنوب الشرقي« .

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا بين 6 و10 درجات ولن تتجاوز 4 درجات بالمرتفعات وتتراوح الدرجات القصوى بين 10 و 12 درجة وتكون في حدود 10 درجات بالمرتفعات الغربية.

وتوقع المعهد نزول بعض الأمطار على كافة أنحاء البلاد يوم الأحد القادم مع أمطار متوسطة في المناطق الشرقية.

وينتظر بداية من يوم الاثنين 12 مارس تقلص سرعة الرياح نتيجة استقرار العوامل الجوية ويتوقع ظهور سحب عابرة مع تسجيل ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة في حدود المعدلات العادية لشهر مارس (بين 17 و20 درجة).

المصدر: وكالة تونس إفريقيا للأنباء