ومن هذا المنطلق فإنّ خبر ترشّحه للانتخابات الرئاسيّة لم يكن يخلو من إثارة وبهارات وهو من نوعيّة الأخبار التّي تجد طريقها إلى النّاس بسرعة فائقة.
عدة عوامل جعلت على ما يبدو « يوسو اندور » يقرر أخيرا تقديم ترشحه لرئاسة بلاده بعد أن راجت أخبار من قبل عن نيّته في الترشح وقام الفنان بنفسه بالإعلان عن عدم صحة الخبر إلى أن تأكد الأمر وأعلن رسميا عن ذلك يوم الاثنين. فهو قبل كل شيء أشهر فنان على الإطلاق في السينغال وقد تجاوز صيته حدود القارة الإفريقية (والتونسيون يعرفونه جيدا) ووصل إلى أوروبا وأمريكا وغيرها وهو ثانيا على رأس إمبراطورية إعلامية قائمة الذات كما أنه صاحب عدة استثمارات اقتصادية حتى أن بعض الملاحظين لم يترددوا في وصفه ببرلسكوني إفريقيا بمجرّد أن راج خبر ترشحه لرئاسة البلاد. من جهة أخرى تسهّل قوانين السينغال للمواطنين الترشح لمنصب رئيس البلاد وهي قوانين مرنة كما أن تجربة السينغال في الديمقراطية وفي حريّة التعبير تعتبر من التجارب المهمة إذا ما قارناها بما يحدث في إفريقيا، حتّى وإن لاحت عن الرئيس المتخلّي « عبدولاي واد » (85 سنة) نوايا أو رغبة في التشبث بالحكم على طريقة العديد من الرؤساء الأفارقة.
بين الفن والسياسة
فقد حاول مثلا إجراء تنقيح على الدستور يضمن من خلاله البقاء في الحكم ولكن حركية المجتمع المدني بالسينغال وتيقظ الإعلام بالخصوص جعل مراجعة الدستور وفق أهواء رئيس البلاد مسألة صعبة جدا.
ولعله من المفيد التذكير بأن السينغال تعتبر من البلدان الإفريقية وبلدان العالم الثالث القليلة التي يقع فيها التداول على السلطة بطريقة سلمية ذلك أن الرئيس الرّاحل ليوبولد سيدار سنغور كان قد غادر الحكم ليخلفه الرئيس عبدو ضيوف ثم آل الأمر إلى عبدولاي واد في مدّتين رئاسيتين في انتظار معرفة اسم الرئيس القادم في المعركة الانتخابية التي تنتظم في مرحلة أولى كما سبق وذكرنا في فيفري القادم. مقابل ذلك فإنّ المعلّقين السياسيّين المهتمين بالتجربة الدّيمقراطية بالسينغال بدؤوا يطرحون عدّة فرضيّات بشأن الانتخابات الجديدة من ذلك مثلا تأثير المؤسّسات الإعلامية التي هي على ملك « يوسو اندور » وهي واسعة الانتشار في النّاخبين على حساب بقية المترشحين.
وتجدر الإشارة إلى أن الفنّان « يوسو اندور » الذي نشأ في حي شعبي بالعاصمة داكار من بين أثرياء السينغال وهو صاحب الألبومات العديدة الناجحة والجوائز العالمية القيمة كما أنه صاحب استوديو للتّسجيل ومحلّ للرقص إلخ..
بقي هل يمكن لفنّان حتى وإن كان يحتكّ يوميا بالشخصيات السياسية الكبرى في العالم من خلال المنظّمات الخيرية الأمميّة منها بالخصوص أن يكون على رأس البلاد خاصّة وأنه لا يملك أيّة تجربة في الحقل السياسي وهل بإمكانه أن ينجح في مجال خارج الفن وخارج العمل الخيري والإنساني.
المهم أن « يوسو اندور » لا يبدو عليه أنه يتهيّب هذه المسؤولية فتصريحاته لوسائل الإعلام العالمية تفيد العكس فهو على ثقة بقدرته على آداء هذه المهمة.
ربما يذكر التاريخ أن رونالد ريغن مثلا وهو الممثل (أعمال صنف « ب ») لم يتمكن من الوصول إلى البيت الأبيض فحسب وإنما أصبح من بين ابرز رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية كما أن شخصيات منحدرة من الوسط الفني كذلك نجحت في الوصول إلى مناصب سامية بالولايات المتحدة ولكن إن نجحت التجربة في الولايات المتحدة الأمريكية هل ستنجح آليا في بلدان أخرى.
إحقاقا للحق من الصعب الإجابة عن سؤال كهذا خاصة وأن المقارنة بين الولايات المتحدة ذات التقاليد العريقة في الديمقراطية وبين السينغال حيث تعتبر التجربة الديمقراطية بهذا البلد حديثة لا تستقيم. ربما علينا إذن أن ننتظر ما سيفعله « يوسو اندور » في صورة نجاحه في الانتخابات. فإن كنّا نعرف صولاته على مسرح الفن فإن مواهبه على المسرح السياسي لم تظهر بعد.
حياة السايب
المصدر : الصباح