Halaman

    Social Items

Visit Namina Blog

الأمم المتحدة تؤيد السماح للاعبات بارتداء الحجاب


انضمت الأمم المتحدة إلى الحملة التي تهدف إلى رفع حظر ارتداء الحجاب للاعبات المسلمات، قبل أيام قليلة من إعادة النظر في القضية من قبل مجلس اتحادات كرة القدم الدولية (إيفاب

.

وأرسل ويلفريد ليمكه مستشار الرياضة لدى منظمة الأمم المتحدة خطابا إلى السويسري جوزيف بلاتر، أبدى فيه دعمه لمنح اللاعبات المسلمات الحق في ارتداء الحجاب خلال المباريات على أن يكون متوفرا فيه مواصفات تضمن سلامة اللاعبات.

وأبدى ليمكه أمله في أن تحل المسألة "بشكل يحترم قوانين اللعبة وكذلك الاعتبارات الثقافية، للارتقاء بكرة القدم وإتاحة ممارستها لجميع اللاعبات دون تمييز" ، حسب ما ذكره بيان للأمم المتحدة.

وأضاف "سيتيح ذلك الفرصة أمام الرياضيات لإثبات أن ارتداء الحجاب لا يشكل عائقا أمام التفوق في الحياة والرياضة، وسيسهم كذلك في تغيير الصور النمطية للجنسين، وإحداث تغيير في العقليات".

رياضات مسموحة

وفي الوقت الذي يسمح فيه للاعبات المسلمات بارتداء الحجاب في عدد من الرياضات الأولمبية مثل الرجبي والتايكوندو، يحظر ارتداءه خلال مباريات كرة القدم لأسباب تتعلق بسلامة اللاعبات.

وكان المنتخب الأولمبي الإيراني للسيدات قد حرم في العام الماضي من خوض مباراة أمام نظيره الأردني في التصفيات الآسيوية المؤهلة لأولمبياد لندن 2012 بعدما رفضت اللاعبات الإيرانيا خلع الحجاب.

واحتسب الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) المنتخب الإيراني خاسرا بنتيجة صفر - 3 حينذاك لتتبخر أحلام الفريق في المشاركة بأولمبياد لندن.

إعادة النظر

ويجتمع مجلس اتحادات كرة القدم الدولية السبت المقبل في لندن لإعادة النظر في حظر ارتداء الحجاب.

ويعتزم الأمير الأردني علي بن الحسين نائب رئيس الفيفا حضور الاجتماع وتقديم مقترح بالسماح للاعبات المسلمات بارتداء حجاب بمواصفات خاصة جرى تصميمه في هولندا ويراعي سلامتهن حيث ينفصل عند جذبه