Halaman

    Social Items

Visit Namina Blog

الكنام رفضت التكفل ب »حليبه » : مرض نادر أصاب « محمد ».. شوّه جسده بالجروح الدامية وأصابه بالشلل

كيف يمكن أن نروي هذه القصة دون أن تنبت في القلب غصّة.. هل كان قدرا؟ وإذا كان كذلك فهل هذه دنيا المهالك؟ عندما تذبل زهرة الشباب ويغمره العذاب ويتسلل العمر كالماء بين الأصابع تصبح حياة الشاب محمد العلمي طقسا وحشيا تنهار فيه الأماني وتتيتم الأحلام إن لم يكن بالتجاهل والنسيان، فبنظرة تعاطف من عيون لامبالية..

نظرات لا تغني عن سكينة ولا تسمن من أحزان… فمأساة محمد ألقت بثقلها على حياته لتسومه طعم المرارة وتسرق لون الفرح..

في غرفة معزولة بمنزل شعبي كائن بحي المنجي سليم بسيدي ثابت يقطن الشاب محمد العلمي(19 سنة) رفقة أفراد أسرته الأربعة(الأب والأم والأخ والأخت) في ظروف لا تستجيب لأدنى الشروط الصحية والنفسية لحالته.. بعض أثاث مهترئ.. سرير وحشايا يفترشها الجميع.. كل ما تملك العائلة، فالأب عامل يومي يقضي أياما دون شغل.. والأم تجهد نفسها علها توفر ثمن حليب رضيعتها (الشقيقة الصغرى لمحمد) وحفاظاتها.. ولولا كرم الجدة التي فتحت غرفتها لتحتضن عائلة ابنها لكانت هذه العائلة في الشارع.

عن حالة محمد تقول والدته:منذ وضعي لابني قبل 19 سنة كانت تظهرفقعات (دمامل) على كامل جسده ثم سرعان ما تفقأ لتنزف منها الدماء، وبنقله للطبيب وفحصه أكد لي أن لا علاج لحالته المزمنة.. ورغم ذلك فإنني لم ألق المنديل وجبت به عدة مستشفيات أملا في علاج..في شفاء طال قد يعيد لطفلي بسمة الحياة ولكن دون جدوى..فكل الأطباء اتفقوا على أن الحالة المرضية له نادرة ولم يتوفر لها الدواء ما عدا بعض المراهم والتنتورة (الدواء الأحمر) فاستسلمت لقضاء الله.

إعوجاج وإعاقة

تواصل الأم الحديث عن هذه المأساة بالقول:س بنجاح.. ولكن بعد ست سنوات بدأت اعراض الإعاقة تظهر عليه، إذ أصيبت ساقاه باعوجاج عجز الاطباء عن علاجه إلى ان أصبح عاجزا تماما عن المشي…(تبكي هنا الأم المسكينة حال فلذة كبدها ثم تكفكف عبراتها قبل أن تتابع) بعد تقدم السنوات كبرت مصاريف محمد الذي تستوجب حالته الصحية غذاء تكميليا أعجز عن توفيره له فتقدمنا بطلب إلى الصندوق الوطني للتأمين على المرض قصد الموافقة على التكفل بتوفير حليبميتريزون المقوي له غير ان اللجنة الطبية رفضت رغم الحالة الانسانية للملف، وأمام انقطاع شهية محمد للأكل فإنه أصبح نحيفا.

الموتقطرة قطرة

وختمت محدثتنا بالقول:ابني يموتقطرة قطرة في ظل تجاهل السلط الاجتماعية لمطالبنا بمنحه منحة قد تساعدنا على توفير النزر القليل من احتياجاته وربطها ببلوغه سن العشرين.. عيشنا في غرفة واحدة أثر على نفسيته وعلى صحته وكثيرا ما يصاب بـدماملإضافية كلما اقتربت منه شقيقته الصغرى أو حاولت اللعب معه بركوبها في غفلة منه فوق ظهره.. وبالتالي فإنني أطلب من السلط الالتفات بجدية إلى حالة ابني.

الأم المسكينة لم تطلب مساعدة من مواطن ولم تمد يدها لأحد رغم الظروف الصعبة التي تعيشها.. فهذا قدر من الله تقبلته بنضال الأم وجهادها المتوارث..فهي تكد وتعمل من أجل فلذات كبدها.. من أجل محمد وأخته وأخيه.. ونعتقد أن مثل هذه الحالات المرضية والاجتماعية ستلقىهبّة المواطنين وتضامنهم.. ستلقفها نظرات تغني عن سكينة وتسمن من أحزان..

صابر المكشر

المصدر : الصباح